بدأ ظهور مصطلح الـDeconstruction مع بداية الثمانينات من هذا القرن ولقد ظهر أول ما ظهر على الصعيد الفكري والأدبي ولقد جاء ظهور هذا المصطلح نتيجة للتطور الفكري والثقافي الذي بدأ في أوائل السبعينات من هذا القرن وخاصة في أمريكا وفرنسا ولقد تحول بعد ذلك إلى اتجاه عام ومذهب فكري خاص وأصبح مصطلح أكاديمي ولقد عمم في كثير من الجامعات خاصة الأمريكية منها ودخل هذا المصطلح عالم العمارة الحديثة من حيث كون العمارة هي أم الفنون .
" أنا لا أعتبر نفسي من رواد عمارة ال Deconstruction لأنني لا أتقيد بمنهج معين في التفكير أنا لا أفعل إلا ما أحس به "
زهى حديد
إن الجنونية بالنسبة لنا ما هي إلا دراسة مستقبلية ونظرة جادة لما ستكون عليه مباني المستقبل وإن عناصرنا النحتية التي هي محور العمل بالنسبة لنا ستكون هي أساس مشاريع المستقبل
ما هو الـ Deconstruction ؟
هذا السؤال يطرح نفسه بقوة وذلك حتى يفتح أمامنا الطريق التعرف على هذا الاتجاه فالـ Deconstruction هو عبارة عن مرحلة متقدمة من مدرسة الـ Structuralism ولقد ظهرت مدرسة الـ Deconstruction كرد فعل طبيعي لتطور الأسلوب الإنشائي Structuralism والذي يتضح في بعض أعمال ( كلود ليفي شتراوس ، نوان شومسكي ) وهناك سؤال أخر لما لا نطلق على تلك المدرسة الـ Post Structuralism بدلا من الDeconstruction
ويجيب عن هذا التساؤل ( فرانك جيري ) Frank jehry ) ) أحد كبار معماري الـ Deconstruction بان كلمة Structuralism Post لا تعطي هذا الانطباع الثوري والتحولي وأيضا الغير واضح التي تعطيه كلمة الـDeconstruction .
وهناك سؤال أخر قد يتسلل إلى الأذهان وهو هل الـDeconstruction تساوي الـDestruction ؟
نجد الإجابة هنا من خلال أكبر مدرستين أقاما دعائم هذه الحركة وهما ( برنارد شومي ، وجاكو دريدا ) ( Bernard tschumi , Jacques Derrda ) فيقولا ان التساوي بينهما ليس صريحا فإن هناك ما يسمى في العالم الـ Deconstruction بـ Deconstruction Affitmativ أو Deconstruction Reconstruction وهما محور عصب تلك المدرسة ويعتبر المعماريون الذين ينهجون هذا النهج الـDeconstruction أكثر إبداعا وتعلقا بالفن من المعماريين الآخرين وذلك نظرا لما يتيحه لهم هذا النضج من تحرر فكري من قيود قد وضعتها القوانين أو العادات أو المجتمع .
فلسفة الـDeconstruction
يرى بعض معماريون الـDeconstruction أنه عند وضع فلسفة عامة لهذه المدرسة يجب عدم المغالاة في التعبير والتعريف وبعضهم يقول ان الـDeconstruction ما هو إلا رد فعل طبيعي جدا أمام التغيرات الحادثة في المجتمع فإننا في الوقت الحالي لا نرى أنه من الغريب أن نرى أي فتى يحمل جهاز تسجيل على رأسه ويمشي في الطريق أو أن نرى أي إنسان يقوم ببعض الحركات الكوميدية في الطريق العام وهكذا نجد أن الـDeconstruction ما هي إلا شيء نابع من الحياة التي يحياها المجتمع .
وهناك من يتفقون على رأي آخر وإن كان مشابها إلى حد كبير ما قبله حيث يقولون أن الـDeconstruction ما هي إلا انفعال الإنسان بالواقع المحيط به فالإنسان ما هو إلا مشاعر فإننا عندما نضحك أو نبكي فما ذلك إلا رد فعل طبيعي وأحيانا غير طبيعي لما حدث ولذا لا يجب أن نفصل بين تلك المشاعر وبين حياة الإنسان وأهم شيء في حياة الإنسان هو المبنى الذي يعيش فيه ولذا لابد أن ننتقل بالـDeconstruction من كونه يعبر عن رد فعل أو مشاعر إلى فعل حي قائم يولد مشاعر .
الاتجاهات المختلفة في مدرسة الـDeconstruction
أولا : هذه الانفصالية أو الإنقطاعية
The fragmentaion &Discontinuity
رائد هذا الاتجاه هو فرانك جيري ( Frank jehry )
وهذا الاتجاه قائم على فكرة الاستقلالية بالمبنى وعناصره حيث يرى أن المبنى حتى يظهر مدى الإبداع والرقي فيه يجب أن يكون مستقلا بذاته لا يحده مباني أخرى تفسد مدى جماله وهو ذلك متأثر بفكرة الضياع والقصور في العصور الوسطى كما يقوم على انفصال عناصر المبنى كل عنصر بذاته مع الترابط والتجاذب بينهما في سهولة ومهارة .
ثانيا : البنائية الحديثة Nco Constructvisim
من أهم رواد هذا الاتجاه ( Rem Koolhass ,OMS, Zaha Hadid ) وهذا الاتجاه يقوم على استخدام البلاطات الطائرة الدائرية ( 3Dimintion ) وكذا على المفردات الهندسية مثل المربع والمستطيل والمثلث والدائرة … الخ وهذا بالإضافة إلى استخدام الألوان الصارخة مع التجريد الفني الواضح في الأعمال وهم عناصر المبنى .
عناصر تشكيل المبنى القشريات ـ عناصر الاتصال ـ الشبكيات ـ البلاطات القشرية ويعد هذا الاتجاه أكثر الاتجاهات جاذبية وذلك لكونه ينقل الإنسان من عالم الواقع إلى عالم المباني الطائرة أو الفضاء .
ثالثا : الجنونية ـ بجنون ـ The Follies – Folies
أهم رواد هذا الاتجاه هم ( Coop. Himmelblau Bernard Tschumi ,)
وهذا الاتجاه يعتبر خليط من مدرستين هما الـDeconstruction والـConstruction Late ولقد تأثر هذا الاتجاه تأثرا قويا بأعمال كل من ( Kandinsky , Chemi Khov ) وهما إحدى رواد مدرسة الـConstruction Late وكذلك أعمال ( Derrida ) من مدرسة الـDeconstruction وفكر هذا الاتجاه كما يقول أحد روادها وهي مجموعة الـCoop Himmelblau )) عنها أن الجنونية بالنسبة لنا ما هي إلا دراسة مستقبلية ونظرة جادة لما ستكون عليه مباني المستقبل وإن عناصرها النحتية التي هي محور العمل بالنسبة تكون هي أساس مشاريع مستقبل وأهم عناصر هذا الاتجاه هي المواد النحتية كما تعتمد اعتمادا كليا على الحديد والزجاج .
رابعا : الإيجابية ـ الإعتقادية Positive –Nihilism
ورائد هذه المدرسة هو Peter Eiseman ينادي هذا الاتجاه بالتحرر الفكري الكامل ولا يربط نفسه بأي مدرسة أو اتجاه أو مسمى معينا يقع تحته المبنى ولذا نجد التحررية في التصميم وأساليب الإنشاء ومباني هذا الاتجاه لا تتقيد مثلا بالشكل أو الاتجاه الفكري أو العنصر نفسه فهي تدعو إلى الاستقلالية والإنفصالية عن الواقع ككل .
بيتر ايزنمان Eisanman –peter
ولد أيزنمان عام 1932 في نيو جيرسي حصل على شهادته الجامعية من جامعة كورنل 1955 وحصل على الماجستير من جامعة كلومبيا 1960 وحصل على الدكتوراه من جامعة كامبريدج ـ إنجلترا عام 1962 والدكتوراه التخصصية في نظريات التصميم من نفس الكلية عام 1963 ولقد حصل على الرئاسة الفخرية لاتحاد المعماريين بنيويورك .
يعد من اكبر كتاب المجلات المعمارية وله كتب كثيرة وخاصة في المنازل ويصنف أيزنمان على أنه من اتباع مدرسة الـDeconstruction ويصنف على كونه من مدرسة الـ( 20th Revivalism ) .
ومن اشهر أعماله كاتدرائية ليفربول ـ إنجلترا ـ 1960 ، سلسلة أعماله المسماة بالمنزل ( 1،2،3،4،5 ) منذ عام 1967 ـ 1978.
فرانك جيري Gehry Frank
ولد جيري في تورنتو ـ كندا 1929 وتلقى دراسته في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية 1945 ـ 1951 وفي جامعة هارفارد للتاهيل 1956 ـ 1957 ، ومن اهم أعماله منزله ـ سانتامونيكا ـ كاليفورنيا 1978 ـ 1979 ، مباتي جيمي G.E.L ـ هولييود 1976 ، مركز توزيع منتصف الأطلنطي ـ سكني أداري ـ ميريلاند 1978 .
كان جيري عضو في جماعة لوس أنجلوس للمعماريين .
رم كولهاس Koolhaas Rem
ولد في أمستردام ـ هولندا 1944 ، وكان في بدايته كاتبا سينمائيا ثم تحول بعد ذلك لدراسة العمارة في جمعية العمارة بلندن ـ إنجلترا ، ورحل إلى نيويورك 1972 وبعد عام أصبح زائرا في معهد العمارة وتخطيط المدن في مدينة نيويورك وهو حاليا شريك في مكتبة ميترو بوليتان للعمارة ـ كتب كتلب تحت عنوان" نيويورك المختلة " وقد نشر عام 1978 م .
أوما : OMA
أنشئت مؤسسة أوما ( مكتب مترو بوليتان المعماري ) 1975 ـ نيويورك وقد أرست مبادئها في أوائل السبعينات وكان المكونون لهذه المؤسسة هم : رم كولهاس ـ ايليا زنجليس ـ زها حديد ( 1977 ـ 1979 ) ـ زيو زنجليس ـ أ .م . انجرز .
ولد أيايا زنجليس في اليونان 1937 وتلقى دراسته في مركز العمارة ـ لندن ، ولقد أكمل دراسته في مركز العمارة ـ لندن ، ولقد أكمل دراسته في عدد من الجامعات الأخرى مثل معهد العمارة بلندن ن جامعة كلومبيا ، جامعة كاليفورنيا ، جامعة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية .
ولقد أزدهرت المؤسسة في منتصف السبعينات وبدأت في أقامة فروع لها في أنحاء العالم مع بداية الثمانينيات حيث نجد فروعا لها في لندن ، هولندا ، أثينا ، روتردام .
من أشهر أعمال هذه المؤسسة فندق أبو الهول ـ لوس أنجلوس ـ 1975 ، وفندق أرض الرفاهية 1976 ـ 1977 ، باواوس شتيلونج ـ برلين ـ 1984 ، فندق ثيرما ـ أثينا 1985 .
مجموعة Coop. Himmelblau
زأسس هذه المجموعة ( مجموعة السماء الزرقاء ) أنشاها وولف بركس وهلموت سوزنيسكي عام 1968 .
ولد بركس 1942 في فيينا وسوزنيسكي في بولندا 1944 ولهما أعمال شهيرة جدا في مختلف أنحاء العالم منها دومان إستوديو ـ فيينا 1985 ، البت المفتوح ـ ملايبو 1990 ـ خط السماء ـ همبورج ـ ألمانيا 1968 .
زاها حديد Zaha –Hadid
ولدت في بغداد 1950 ، وحصلت على درجة علمية في الرياضيات من الجامعة الأمريكية ببيروت 1971 ـ ودرست في معهد العمارة في لندن من 1972 ـ 1977 وحصلت منه على دبلوما في 1977 ، كونت مجموعة أوما مع بعض المعماريين وذلك حتى 1980 ،وبعد ذلك استقلت بذاتها ومنذ بداية عام 1977 ـ 1987 كانت رئيسة اتحاد المعماريين الأمريكيين وحصلت عام 1987 على درجة أستاذة زائرة لجامعة كلومبيا ـ نيويورك ، وعام 1988 على نفس الدرجة لجامعة هارفارد ، من أشهر مبانيها مبنى هيئة المطافي ـ نيويورك 1985 ، مجموعة مباني I.B.A برلين ـ 1989 ، وفيلا الهاجوي 1992 .