2 مشترك
مشروع قطار الحرمين الشريفين
DEEMA2010- مشرفة منتدى التصميم الداخلي والأثاث
عدد المشاركات : 222
العمر : 34
الكلية : الهندسه المعماريه
المزاج : رايق وحلو
السنة الدراسية : ترفعت صرت تانيه
المدينة : اللاذقيه
الجامعة : تشرين
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 5840
التقيم : 3
- مساهمة رقم 1
مشروع قطار الحرمين الشريفين
DEEMA2010- مشرفة منتدى التصميم الداخلي والأثاث
عدد المشاركات : 222
العمر : 34
الكلية : الهندسه المعماريه
المزاج : رايق وحلو
السنة الدراسية : ترفعت صرت تانيه
المدينة : اللاذقيه
الجامعة : تشرين
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 5840
التقيم : 3
- مساهمة رقم 2
رد: مشروع قطار الحرمين الشريفين
DEEMA2010- مشرفة منتدى التصميم الداخلي والأثاث
عدد المشاركات : 222
العمر : 34
الكلية : الهندسه المعماريه
المزاج : رايق وحلو
السنة الدراسية : ترفعت صرت تانيه
المدينة : اللاذقيه
الجامعة : تشرين
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 5840
التقيم : 3
- مساهمة رقم 3
رد: مشروع قطار الحرمين الشريفين
jawad- معماري متميز
عدد المشاركات : 47
العمر : 41
الكلية : كلية الهندسة المعمارية
المزاج : معماري لابعد الحدود
المدينة : دمشق
الجامعة : دمشق
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
نقاط : 5804
التقيم : 0
- مساهمة رقم 4
رد: مشروع قطار الحرمين الشريفين
الامير مشعل لدى افتتاح المؤتمر بحضور الصريصري
واليحيى:
واليحيى:
القطار السريع نقلة حضارية لتغيير انماط الحياة بمكة والمدينة
وجدة
وجدة
احمد العرياني، حسن باسويد (جدة)تصوير : محمد
المالكي
المالكي
اكد صاحب السمو الملكي الامير
مشعل بن ماجد محافظ جدة ان مشروع قطار مكة المكرمة- المدينة المنورة السريع يعد
نقلة حضارية جديدة لخدمة المنطقة وتغيير اسلوب الحياة فيها وانماط حياة الناس.واضاف
سموه في تصريحات صحفية عقب افتتاح مؤتمر القطار نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير
عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة: أتوقع بإذن الله ان يكون المشروع
اكثر من ممتاز لأنه مشروع حضاري سيكون له تأثير على وسائل النقل الاخرى بين مكة
والمدينة وبين مكة وجدة وبين جدة والمدينة مما يساعد على تخفيف كثافة الحركة
المرورية وهذا ما نتطلع اليه.
ارجو من الله ان يوفق المجموعة التي تعمل على
انجاز هذا المشروع وعلى رأسهم د. جبارة الصريصري وزير النقل لانه فعلاً مشروع جبار
ويستحق الدعم من الجميع وسوف تعم فائدته على الجميع بدون استثناء ان شاء
الله.
وكان رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس خالد اليحيى قد القى
كلمة اشار فيها الى ان المشروع سيكون له الاثر الايجابي على حركة النقل بين المدن
الرئيسية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ورفع أسمى آيات الشكر لخادم
الحرمين الشريفين على دعمه لبرنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية بالمملكة عموماً
ولمشروع قطار مكة- المدينة على وجه الخصوص.
وقال قطار مكة المدينة السريع سيربط
عند انتهائه مدينتي مكة والمدينة عبر مدينتي جدة ورابغ ويتضمن 6 محطات اثنتان في
مكة واثنتان في جدة احداهما وسط المدينة والاخرى في مطار الملك عبدالعزيز الدولي
ومحطة في رابغ واخرى في المدينة المنورة ويعتمد المشروع على القطارات المكهربة
السريعة لقطع المسافة بين جدة والمدينة في ساعتين وجدة ومكة في نصف
ساعة.
واستطرد يقول اقر المجلس الاقتصادي الاعلى تنفيذ هذا المشروع من خلال
اشراك القطاع الخاص في تصميمه وانشائه وتشغيله لفترة استثمارية طويلة. واعرب عن
امنياته في ان يحقق المؤتمر هدفه في تشكيل ائتلافات قوية بين مستثمرين من القطاع
الخاص السعودي والشركات العالمية وقال امل ان يصبح المشروع نموذجاً لشراكة متينة
بين القطاعين العام والخاص.
وعقب ذلك القى وزير النقل د. جبارة الصريصري كلمة
اشار فيها الى ان للدولة نظرة استراتيجية بعيدة في حرصها على المشاريع ذات الاثر
الانمائي والاجتماعي.
وقال: يأخذ حرص الدولة على المشاريع ذات الاثر التنموي
بعداً خاصاً عندما تتعلق بخدمة ضيوف الرحمن.
واستطرد يقول ان تنفيذ مشروع قطار
مكة- المدينة السريع باسلوب الشراكة بين القطاعين العام والخاص يأتي في اطار التوجه
الاستراتيجي العام للدولة نحوخصخصة مجموعة من القطاعات الاقتصادية ومن اهمها الخطوط
الحديدية.
والقى الامير مشعل كلمة رحب فيها بالحضور في المؤتمر من الخبراء
والمختصين لاستعراض مشروع الربط الحديدي وقال انه من المشاريع العملاقة التي تحقق
بإذن الله طفرة كبرى في خدمات النقل والمواصلات بما يخدم مسيرة النهضة الاقتصادية
في بلادنا.
وقال منذ تأسيس هذا الكيان الكبير على يد الملك عبدالعزيز طيب الله
ثراه، كانت الطرق والمواصلات عاملاً حاسماً في بناء التقدم وخدمة خطط التنمية
وتحقيق التحول الاقتصادي والتواصل الاجتماعي في كل مكان من ارجاء الوطن، وحين ننظر
لخريطة المملكة المترامية الاطراف ندرك الاهمية القصوى لوسائل النقل المختلفة في
منظومة التطور الذي تعيشه بلادنا في جميع المجالات، وبعد ان شقت الطرق وتوسعت خدمات
النقل الجوي، جاء الآن دور الخطوط الحديدية في استكمال تلك الصورة المتكاملة لما
تتميز به هذه الوسيلة من مكانة تنافسية وميزة اقتصادية تنعكس ايجاباً على تكلفة
الانتاج وعلى سهولة الحركة والتنقل للركاب والشحنات عبر المساحات الشاسعة.
لهذه
الاعتبارات جاء التوجيه السديد من حكومة خادم الحرمين الشريفين ايده الله بالعمل
على تحقيق نقلة كبرى في شبكة الخطوط الحديدية بالمملكة بما يتناسب ومساحتها الشاسعة
وبما يخدم التطور الاقتصادي السريع في ارجائها ويدعم عمليات الانتاج والتصدير الى
جميع انحاء العالم. في هذا الاطار تم اعداد البرنامج التنفيذي لهذا المشروع
الاستراتيجي الكبير والذي يشمل آلية وخطوات التنفيذ على بركة الله.
المؤتمر
الصحفي
وفي سؤال عن اتضاح الصورة لاختيار الشركة التي ستقوم بتنفيذ المشروع
والمواصفات التي يجب ان تتوفر فيها قال الدكتور جبارة الصريصري في مؤتمر صحفي لم
تقدم الشركات عرضها بعد وهذه الخطوة الاولى هي للتعريف بهذا المشروع وهناك وثائق
سوف تعد وبناء على ذلك تشكل تحالفات ثم تبدأ عملية تقديم العروض وتأهيل الشركات
وتحالفها ثم عقب ذلك من المتوقع ان يتم تقديم العروض النهائية لتنفيذ
المشروع.
اختيار المسار الامثل
ومن جانبه قال امين جدة المهندس عادل فقيه ان
دور امانة جدة في المشروع هي التنسيق المبدئي مع المؤسسة العامة للسكة الحديد على
اختيار المسار الامثل لهذا الطريق عندما تدخل السكة الحديد في نطاق
المحافظة.
امين العاصمة المقدسة قال لدينا فرصة مواتية وهناك عدة مشاريع ضخمة في
المنطقة المركزية وتم تنسيقها لكي تتماهي مع المتطلبات المطروحة في خطوة السكة
الحديد وسوف يتم ان شاء الله احتواؤها ضمن البرامج الكبرى بمكة المكرمة وسوف تكون
جزءاً منها.
وقال الدكتور الصريصري انه ليس هناك وقت محدد لتنفيذ المشروع ولكن
الجميع يعمل ليل نهار لتنفيذ المشروع في اسرع وقت ممكن ولكن يجب ان نحصل على طلبات
العروض من قبل المستثمرين ثم نقوم بتحديد الفترة التي سيتم تنفيذ المشروع خلالها
ولا نستطيع ان نعطي أي ارقام في ما يخص التكاليف للمشروع لانه سوف يتم تنفيذه من
قبل القطاع الخاص. وفي ما يخص المسار قال اليحيى انه شأنه شأن أي مشاريع طرق او سكك
حديدية كما كان مشروع الشمال- الجنوب او لمشروع الجسر البري وهناك آلية موجودة
ومعرفة لدى الدولة في كيفية نزع الملكيات وعندما يحين الوقت سوف يتم الاعلان عنها.
وقال الوزير في سؤال عن خط الشمال- الجنوب وعن كيفية تمويلة، قال: سوف يمول كأي
مشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة وعقب ذلك تقوم شركة بادارته بهدف الاسراع في
تنفيذ المشروع نظراً لانه يرتبط بوجود معادن في بعض مناطق المملكة ويرتبط بمشاريع
في الخليج العربي في رأس الزور حتى يتم تنفيذها. وتوقع ان يحقق المشروع عائدات تصل
الى 500 مليون ريال عام 2010م والى 750 مليون ريال عام 2030م. وفي سؤال عن هل سوف
يكون هناك مشروع لربط المنطقة الجنوبية بالقطار بالمناطق الاخرى قال الصريصري هناك
دراسة لعدة مناطق وسوف يعلن عنها في حينها ان شاء الله
اكد المهندس عادل فقيه امين مدينة جدة بانه لن يكون هناك اي استقطاع اراض لمد خط
السكة الحديد لانه سيشيد على جسور مرتفعة على الشوارع الرئيسية.
وقال في تصريح
لـ«عكاظ» ان قطار مكة - المدينة السريع يمكن زوار جدة لمواصلة رحلتهم الى مكة
والمدينة بكفاءة وفعالية. واضاف هذا المشروع سيزيد من عدد الرحلات من خلال هذه
الوسيلة بين سكان المدن الثلاث.
واضاف ستكون محطة النقل المركزية في قلب مدينة
جدة قادرة على خدمة كافة السكان والحجاج والمعتمرين بكفاءة عالية ان شاء الله.
مشعل بن ماجد محافظ جدة ان مشروع قطار مكة المكرمة- المدينة المنورة السريع يعد
نقلة حضارية جديدة لخدمة المنطقة وتغيير اسلوب الحياة فيها وانماط حياة الناس.واضاف
سموه في تصريحات صحفية عقب افتتاح مؤتمر القطار نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير
عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة: أتوقع بإذن الله ان يكون المشروع
اكثر من ممتاز لأنه مشروع حضاري سيكون له تأثير على وسائل النقل الاخرى بين مكة
والمدينة وبين مكة وجدة وبين جدة والمدينة مما يساعد على تخفيف كثافة الحركة
المرورية وهذا ما نتطلع اليه.
ارجو من الله ان يوفق المجموعة التي تعمل على
انجاز هذا المشروع وعلى رأسهم د. جبارة الصريصري وزير النقل لانه فعلاً مشروع جبار
ويستحق الدعم من الجميع وسوف تعم فائدته على الجميع بدون استثناء ان شاء
الله.
وكان رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس خالد اليحيى قد القى
كلمة اشار فيها الى ان المشروع سيكون له الاثر الايجابي على حركة النقل بين المدن
الرئيسية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ورفع أسمى آيات الشكر لخادم
الحرمين الشريفين على دعمه لبرنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية بالمملكة عموماً
ولمشروع قطار مكة- المدينة على وجه الخصوص.
وقال قطار مكة المدينة السريع سيربط
عند انتهائه مدينتي مكة والمدينة عبر مدينتي جدة ورابغ ويتضمن 6 محطات اثنتان في
مكة واثنتان في جدة احداهما وسط المدينة والاخرى في مطار الملك عبدالعزيز الدولي
ومحطة في رابغ واخرى في المدينة المنورة ويعتمد المشروع على القطارات المكهربة
السريعة لقطع المسافة بين جدة والمدينة في ساعتين وجدة ومكة في نصف
ساعة.
واستطرد يقول اقر المجلس الاقتصادي الاعلى تنفيذ هذا المشروع من خلال
اشراك القطاع الخاص في تصميمه وانشائه وتشغيله لفترة استثمارية طويلة. واعرب عن
امنياته في ان يحقق المؤتمر هدفه في تشكيل ائتلافات قوية بين مستثمرين من القطاع
الخاص السعودي والشركات العالمية وقال امل ان يصبح المشروع نموذجاً لشراكة متينة
بين القطاعين العام والخاص.
وعقب ذلك القى وزير النقل د. جبارة الصريصري كلمة
اشار فيها الى ان للدولة نظرة استراتيجية بعيدة في حرصها على المشاريع ذات الاثر
الانمائي والاجتماعي.
وقال: يأخذ حرص الدولة على المشاريع ذات الاثر التنموي
بعداً خاصاً عندما تتعلق بخدمة ضيوف الرحمن.
واستطرد يقول ان تنفيذ مشروع قطار
مكة- المدينة السريع باسلوب الشراكة بين القطاعين العام والخاص يأتي في اطار التوجه
الاستراتيجي العام للدولة نحوخصخصة مجموعة من القطاعات الاقتصادية ومن اهمها الخطوط
الحديدية.
والقى الامير مشعل كلمة رحب فيها بالحضور في المؤتمر من الخبراء
والمختصين لاستعراض مشروع الربط الحديدي وقال انه من المشاريع العملاقة التي تحقق
بإذن الله طفرة كبرى في خدمات النقل والمواصلات بما يخدم مسيرة النهضة الاقتصادية
في بلادنا.
وقال منذ تأسيس هذا الكيان الكبير على يد الملك عبدالعزيز طيب الله
ثراه، كانت الطرق والمواصلات عاملاً حاسماً في بناء التقدم وخدمة خطط التنمية
وتحقيق التحول الاقتصادي والتواصل الاجتماعي في كل مكان من ارجاء الوطن، وحين ننظر
لخريطة المملكة المترامية الاطراف ندرك الاهمية القصوى لوسائل النقل المختلفة في
منظومة التطور الذي تعيشه بلادنا في جميع المجالات، وبعد ان شقت الطرق وتوسعت خدمات
النقل الجوي، جاء الآن دور الخطوط الحديدية في استكمال تلك الصورة المتكاملة لما
تتميز به هذه الوسيلة من مكانة تنافسية وميزة اقتصادية تنعكس ايجاباً على تكلفة
الانتاج وعلى سهولة الحركة والتنقل للركاب والشحنات عبر المساحات الشاسعة.
لهذه
الاعتبارات جاء التوجيه السديد من حكومة خادم الحرمين الشريفين ايده الله بالعمل
على تحقيق نقلة كبرى في شبكة الخطوط الحديدية بالمملكة بما يتناسب ومساحتها الشاسعة
وبما يخدم التطور الاقتصادي السريع في ارجائها ويدعم عمليات الانتاج والتصدير الى
جميع انحاء العالم. في هذا الاطار تم اعداد البرنامج التنفيذي لهذا المشروع
الاستراتيجي الكبير والذي يشمل آلية وخطوات التنفيذ على بركة الله.
المؤتمر
الصحفي
وفي سؤال عن اتضاح الصورة لاختيار الشركة التي ستقوم بتنفيذ المشروع
والمواصفات التي يجب ان تتوفر فيها قال الدكتور جبارة الصريصري في مؤتمر صحفي لم
تقدم الشركات عرضها بعد وهذه الخطوة الاولى هي للتعريف بهذا المشروع وهناك وثائق
سوف تعد وبناء على ذلك تشكل تحالفات ثم تبدأ عملية تقديم العروض وتأهيل الشركات
وتحالفها ثم عقب ذلك من المتوقع ان يتم تقديم العروض النهائية لتنفيذ
المشروع.
اختيار المسار الامثل
ومن جانبه قال امين جدة المهندس عادل فقيه ان
دور امانة جدة في المشروع هي التنسيق المبدئي مع المؤسسة العامة للسكة الحديد على
اختيار المسار الامثل لهذا الطريق عندما تدخل السكة الحديد في نطاق
المحافظة.
امين العاصمة المقدسة قال لدينا فرصة مواتية وهناك عدة مشاريع ضخمة في
المنطقة المركزية وتم تنسيقها لكي تتماهي مع المتطلبات المطروحة في خطوة السكة
الحديد وسوف يتم ان شاء الله احتواؤها ضمن البرامج الكبرى بمكة المكرمة وسوف تكون
جزءاً منها.
وقال الدكتور الصريصري انه ليس هناك وقت محدد لتنفيذ المشروع ولكن
الجميع يعمل ليل نهار لتنفيذ المشروع في اسرع وقت ممكن ولكن يجب ان نحصل على طلبات
العروض من قبل المستثمرين ثم نقوم بتحديد الفترة التي سيتم تنفيذ المشروع خلالها
ولا نستطيع ان نعطي أي ارقام في ما يخص التكاليف للمشروع لانه سوف يتم تنفيذه من
قبل القطاع الخاص. وفي ما يخص المسار قال اليحيى انه شأنه شأن أي مشاريع طرق او سكك
حديدية كما كان مشروع الشمال- الجنوب او لمشروع الجسر البري وهناك آلية موجودة
ومعرفة لدى الدولة في كيفية نزع الملكيات وعندما يحين الوقت سوف يتم الاعلان عنها.
وقال الوزير في سؤال عن خط الشمال- الجنوب وعن كيفية تمويلة، قال: سوف يمول كأي
مشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة وعقب ذلك تقوم شركة بادارته بهدف الاسراع في
تنفيذ المشروع نظراً لانه يرتبط بوجود معادن في بعض مناطق المملكة ويرتبط بمشاريع
في الخليج العربي في رأس الزور حتى يتم تنفيذها. وتوقع ان يحقق المشروع عائدات تصل
الى 500 مليون ريال عام 2010م والى 750 مليون ريال عام 2030م. وفي سؤال عن هل سوف
يكون هناك مشروع لربط المنطقة الجنوبية بالقطار بالمناطق الاخرى قال الصريصري هناك
دراسة لعدة مناطق وسوف يعلن عنها في حينها ان شاء الله
اكد المهندس عادل فقيه امين مدينة جدة بانه لن يكون هناك اي استقطاع اراض لمد خط
السكة الحديد لانه سيشيد على جسور مرتفعة على الشوارع الرئيسية.
وقال في تصريح
لـ«عكاظ» ان قطار مكة - المدينة السريع يمكن زوار جدة لمواصلة رحلتهم الى مكة
والمدينة بكفاءة وفعالية. واضاف هذا المشروع سيزيد من عدد الرحلات من خلال هذه
الوسيلة بين سكان المدن الثلاث.
واضاف ستكون محطة النقل المركزية في قلب مدينة
جدة قادرة على خدمة كافة السكان والحجاج والمعتمرين بكفاءة عالية ان شاء الله.
DEEMA2010- مشرفة منتدى التصميم الداخلي والأثاث
عدد المشاركات : 222
العمر : 34
الكلية : الهندسه المعماريه
المزاج : رايق وحلو
السنة الدراسية : ترفعت صرت تانيه
المدينة : اللاذقيه
الجامعة : تشرين
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 5840
التقيم : 3
- مساهمة رقم 5
رد: مشروع قطار الحرمين الشريفين
يسلمو جواد