نفتح التلفـــــاز ...! بالصدفة نشاهد سباقا من سباقات الفورملا ون .. ! ندقق النظر ونمعن التدقيق محاولين فهم ماهيتها .! سيارات صغيرة ...
تنطلق بسرعات صاروخية لنراها توقفت بعد فترة ليتهافت عليها عــــدد كبير من الرجال بأدوات مختلفة ... في ثـــوان معدودة تعــــاود الإنطلاق
ونسمع أزيز محركاتها الصـــــــاخب ! نهـــــز رأسنا ... يا تـــرى مالذي يعنيه كل هذا ؟! نقف حائريـــن ! وبهدوء نلتقط الريموت كونترول .....
نقلب إلى قـــــناة أخرى علنا نجد فيها مباراة نفهم أصولها ! أو مسلسلا نندمج معــــه . هذه هي مشكلتنا باختصـــــــار !
لو تابعناها لدقائق أكثر لكانت ملامحها بدأت بالإتــضاح شيئا فشيئا ..! ولو تابعنا سباقا أو سباقين لأحسسنا أننا بدأنــــا نفهم ألغازها وطلاسم قواعدها المبهمة ! ولكن مشكلتنا هي أننا على عجالة .... ونبخل على أنفسنا بذل مجهود قليل .... قد يضيف إلى ملف الرياضات التي نتابعها
رياضة جديدة ممتعة بحـــق ..! فقط لو فهمنـــاها وفهمنا قواعدهـــا !
تنطلق بسرعات صاروخية لنراها توقفت بعد فترة ليتهافت عليها عــــدد كبير من الرجال بأدوات مختلفة ... في ثـــوان معدودة تعــــاود الإنطلاق
ونسمع أزيز محركاتها الصـــــــاخب ! نهـــــز رأسنا ... يا تـــرى مالذي يعنيه كل هذا ؟! نقف حائريـــن ! وبهدوء نلتقط الريموت كونترول .....
نقلب إلى قـــــناة أخرى علنا نجد فيها مباراة نفهم أصولها ! أو مسلسلا نندمج معــــه . هذه هي مشكلتنا باختصـــــــار !
لو تابعناها لدقائق أكثر لكانت ملامحها بدأت بالإتــضاح شيئا فشيئا ..! ولو تابعنا سباقا أو سباقين لأحسسنا أننا بدأنــــا نفهم ألغازها وطلاسم قواعدها المبهمة ! ولكن مشكلتنا هي أننا على عجالة .... ونبخل على أنفسنا بذل مجهود قليل .... قد يضيف إلى ملف الرياضات التي نتابعها
رياضة جديدة ممتعة بحـــق ..! فقط لو فهمنـــاها وفهمنا قواعدهـــا !
ماهي ال F1 ؟!
كلمة فورملا ون يستخدمها الكثيرون على أنها تعني سباقـــــات الفورملا ون ... وهذا خطأ شائع فالرمز F1 يرمز إلى مجموعة
القواعد والقوانين والشروط التي تقام في إطارها المسابقات ..... وتحدد هذه الامور من قبل الإتحاد العالمــــي للسيارات المعروف
اختصارا بال فيــــا (FIA ) ...... أما سلسلة السباقات بحد ذاتها فيطلق عليها كأس العالم للفورملا ون . وتعتبر بطولة كأس العالم
هي الأقوى من بين جميع السباقات التي تنظمها ال فيا وتشابــــه كأس العالم لكرة القدم أو دوري الأبــطال الأوروبي على مستوى
الأندية . تعتبر الأقوى نظرا لقوة التقنيات المستخدمة فيها ..... والملايين المصروفة إضافة إلى تواجد أقوى شركات العالم فــــي
مجال تصنيع السيارات وكذلك أبرز وأمهر سائقي العالم .
ماهو كاس العالم ؟
منذ العام 1950 تقرر إجراء السباقات علــــى شكل بطولة كاس عالم تتألف من سباقات منفصلة تجرى بالتتالي - يبلغ عددهـــا
حاليا 17 سباقا - ويجري منح نقــــــــاط معينة للسائقين حسب إنجازهم في كل سباق ..! وفي نهـــــاية الموسم يكون البطل هو
السائق الذي جمع أكبر عدد ممكن مـــن النـــــقاط مــن جميع السباقات المنفصلة خلال الموسم بكامله .
أيضا هناك تقييم للشركات الصانعة ويقوم أيضا على مبدأ النقاط . يسمح لكل شركة بالمشاركة بسائقين في السباقات . وفي العادة
يكمل هذان السائقان الموسم كله لصالح الشركة التي بدأآ معهــا ماعدا في حالات نادرة مثل ... إصابة سائق بجروح أو وفاته ..
وتقييم الشركات تمت إضافته منذ عام 1958 ومبدؤه سهل جدا وهو جمع نقاط سائقي الشركة ومنها نحصل على نقاط الشركة !
فمثلا إذا كان لدينا سائقان لشركة ما من الشركات وحصل الأول على 70 نقطة فيما حصل الثاني على 40 تكون نــــقاط الشركة
110 نقاط ! حاليا يتم تقييم الشركات والسائقين بالتوازي علــى عكس ماكــــان يحدث في السابق حيث لم يكن من الضروري أن
يحصل السائق على نقاطه في ال F1 فقط بل كان يتم احتساب نقاط له من ال F2 وغيرها من السباقات الأدنى درجة ولا تمنح
هذه النقاط لشركته في الفورملا 1 .
بطل العالم حاليا للسائقين هــــو الإسبانـــــي فرناندو ألونسو الذي حصل على اللقب موســــم 2006 . كما أن فريقه موسم 2006
رينو الفرنسي حصل على لقب بطل العالم للصانعين . في الموسم الجديد 2007 حصلت فيراري على بطولــــــة العالم للصانعين بعد
سحبها من ماكلارين مرسيدس بسبب فضائح التجسس المشهورة أما بطل العالم فلم يتم منحه بعد لتبقي عدد معين من السباقـــــات
التي يجب إنهاؤها أولا ...... وأن كانت المؤشرات كلها تشير إلى حصول البريطاني لويس هاميلتون عليها .
طبعا يسمح للسائقين بالمشاركة فقط في حال حصولهم على ترخيص من الإتحاد العالمي للسيارات ( الفيا ) . وهذا الترخيص يحصل عليه السائق
حال استيفائه شروطا معينا تطلبها الفيا ومن بينها على سبيل المثال أن يكون السائق قد أثبت نفسه في سباقات أقل درجة من الفورملا 1 مثل الفورملا 2 وأحرز فيها نتائج معينة .
ماهو ال Grand Prix أو الجـــــائزة الكبرى ؟!
يتألف موسم الفورملا 1 كما قلنا من سباقات منفصلة وهذه السباقات يطلق على كل منها Grand Prix أو الجائزة الكبرى . وفي العادة
يطلق اسم البلد الذي يجرى عليه السباق على الجائزة مثل : جائزة البحرين الكبرى ! . ... جائزة اليابان الكبرى ! ... وفي حال إجراء
سباقين في موسم واحد في نفس البلد يطلق على السباق الثاني اسم آخر فمثلا أطلق مثلا اسم جائزة أوروبا الكبرى على سباقات اجريت
للمرة الثانية في كل من ألمانيا واسبانيا وبريطانيا . كما تم إطلاق اسم جائزة لوكسمبورغ الكبرى على سباق إجرى في ألمانيا للمرة
الثانية وهكذا ....
منذ بدء سباقات الفورملا 1 تم خوض 35 سباق جائزة كبرى في 26 بلدا وعلى 63 حلبة مخصصة للفورميلا 1 . طبعا معظم السباقات أجريت
في أوروبا إلا أن هناك سباقات جرت في أمريكا اللاتينية جنوب أفريقيا وكذلك جائزة المغرب الكبرى لمرة وحيدة .
في الأعوام الأولى لسباقات الفورملا ون كان الموسم يتألف من 10 سباقات أو أقل ! مابين عامي 1958 و 1972 ارتفع العدد إلى 13
ومنذ عام 1973 وحتى يومنا هذا تراوح عدد السباقات في الموسم الواحد بين ال 14 وال 19 سباقا .
هناك جائزتان كانتا حاضرتين في جميع سباقات الفورملا ون منذ إنشائها وحتى يومنا هذا وهما جائزة أيطاليا الكبرى وجائزة بريطانيا
الكبرى . وهناك جوائز جديدة تمت إضافتها مثل جائزة البحرين الكبرى وجائزة الصين الكبرى عام 2004 وكذلك جائزة تركيا الكبرى عام 2005
وسينضم إلى ماسبق جائزة جائزة كوريا الكبرى وكذلك جائزة الإمارات الكبرى التي ستبدأ عام 2009 ولسبع مواسم بعدها مبدئيا . وكذلك
جائزة سنغافورة بين عامي 2008 و 2012 .
مالذي يحدث عطلة نهاية الأسبوع التي يجرى فيها السباق ؟
يبدأ كل سباق يوم الجمعة بتجارب حرة عددها تجربتان يقوم خلالها السائقون وكذلك الشركات باختبار سياراتهم وكذلك اختبار الحلبة
التي يجرى عليها السباق .. وفي عام 2004 تم اقرار قانون يسمح للشركات التي احتلت ترتيبا سيئا في الموسم السابق بتجربة 3 سيارات
بدلا من سيارتين إلا أن هذا القانون ألغي الموسم الحالي 2007 كما تم إطالة مدة التجربتين إلى 90 دقيقة لكل منهما وذلك لمنح الشركات
وقتا أطول وتجنيبها مسألة عمل سباقات تجريبية خلال الموسم تكلفهاتكاليف باهظة .
يوم السبت قبل السباق تجرى أيضا تجربة حرة لتبدأ بعدها تصفيات التأهل والتي تحدد ترتيب الإنطلاق للسباق وهي مهمة جدا للسائقين
حيث أنه بطبيعة الحال سيكون السائق الذي يحتل مركز انطلاق متقدممفضلا للفوز بالسباق أكثر من غيره .
يوم الأحد هو يوم السباق ويبدأ السباق عادة بدورة استطلاعية يحتل المتسابقون فيها مراكزهم وفقا لتصفيات يوم السبت كما أنهم يقومون
بتحمية الإطارات من خلال ( التفحيط ) على الحلبة . ويبدأ السباق من خلال لوحة إشارات فوق الحلبة عليها 5 أضواء حمراء تضيئ بالتتابع
ومن ثم تطفأ جميعا في النهاية في وقت واحد وحينها يكون السباق قد بدأ وبإمكان الجميع الإنطلاق .