عمارة اللاذقية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عمارة اللاذقية

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

عمارة اللاذقية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التجمع الرسمي لطلاب كلية الهندسة المعمارية في جامعة تشرين


4 مشترك

    العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية

    hattan
    hattan
    team
    team


    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 40
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 6000
    التقيم : 3

    العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية Empty العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية

    مُساهمة من طرف hattan الأحد ديسمبر 21, 2008 11:46 am

    5-1- لمحة أولية :

    يعتمد الانطباع الذي يولده الشكل الخارجي للمبنى على عنصرين :

    · التعبير الناتج عن الشكل المعماري

    · التعبير الناتج عن مادة البناء بحد ذاتها

    يولد تضافر هذين العاملين الانطباع الذي يعبر عن المبنى و يمنحه تعبيره التكويني المطلوب و السليم .

    أنتج الترافق و التلازم بين هذين العاملين في العمارة أنماطا" معمارية مختلفة ، فقد ترافق الحجر مع الكتل القوية و الراسخة ، و منح البيتون المسلح حلولا" فيها بعض المرونة و سمح باستخدام فتحات زجاجية أكبر في الواجهات و مع تطور التقنية و استخدام الإنشاءات المعدنية شكل الزجاج الحل المثالي للتعبير عن الحداثة و التطور .

    يعبر الزجاج كمادة بناء عن المرونة ، الشفافية ، النفوذية والاستمرارية بين البيئة الداخلية للمبنى والوسط الخارجي ، الحركة و الديناميكية المرافقة لتغير تعبير الواجهات الزجاجية تماشيا" مع المحيط المتغير ، تلوين المحيط عند استخدام الزجاج الملون .

    تعبر بساطة المادة بصقالتها و بريقها و تألقها عن السلاسة و حرية الفكر المعماري الحديث الذي يركز على وضوح الكتلة و تحررها من القيود الإنشائية التي سيطرت على العمارة سابقا".

    يدل التعبير التكويني للبشرة الزجاجية على الابتكار و التجديد ، فقد شكلت دائما" التكوينات الحجمية المحرك الأساسي للإبداع في العمارة ، و لكن مع استخدام البشرة الزجاجية أصبح هناك عنصر آخر يضاف إلى الحجوم و يمنحها الديناميكية .









    الصورة ( ) مبنى Taifeng التجاري في الصين









    فمثلا" اختلف التعبير التكويني لهذا المبنى ( مؤسسة كارتيير للفن المعاصر في باريس ) بمجرد إضافة جدار زجاجي أمام الكتلة فأعطاها شخصيتها المعمارية و تأثيرها التعبيري يمنح المبنى إحساسا" متناقضا" بفصل الفراغ و استمراريته من خلال النفوذية اللامحدودة التي يؤمنها الزجاج . المبنى ذو تصميم تقليدي يكسر رتابته الحاجز الزجاجي المضيء الشفاف الذي يفصل بين فراغين مستمرين بصريا" فيمنحه عمقا" لطيفا" منسابا". الصورة ( )واجهة مؤسسة Cartier



























    الصورة ( )لقطة خارجية لمؤسسة Cartier

    الزجاج هو مادة حية بكل المقاييس يتفاعل مع الحياة الخارجية و الداخلية للمبنى ، و يمثل نقطة التقاء بينهما . و يعبر جيمس كاربنتر عن ذلك بقوله :

    (ينصب عملي على تعويد العين رؤية أشياء مهملة لكنها تتمتع بمواصفات خاصة و بجمال خاص ، و بذلك يلفت الزجاج النظر إلى الأشياء الهامة التي قد تبدو عشوائية و لكنها جديرة بلفت الانتباه)

    تمثل البشرة الزجاجية نوعا" من أنواع الجدار الستارة ( Curtain Wall) و هو مصطلح يصف واجهات المباني التي لا تحمل أي أحمال ميتة من أحمال المبنى سوى وزنها الذاتي الذي يتم نقله إلى الهيكل الإنشائي الأساسي للمبنى من خلال وصلات بين الأعمدة و البلاطات .

    يتم تصميم الcurtainwall بحيث يقاوم الرياح و نفوذ المياه و التسرب الهوائي و بحيث يتحمل قوى الزلازل و وزنه الذاتي .

    تستخدم عناصر الألمنيوم تقليديا" في تصميم الجدار الستارة على الرغم من أن بداياته اعتمدت على قضبان الفولاذ . و يستخدم في تشكيل حشوات القضبان : الزجاج – الحجر – ألواح معدنية- شرائح خشبية .....

    و عند استخدام الزجاج يصبح اسم الواجهة : الجدار – النافذة ( window-wall ) الذي يفرض تحديات تتعلق بالثوابت الحرارية و الراحة البصرية و الكسب الشمسي عند استخدامه بالكامل .

    تتنوع الجدران الساترة بين النوع البسيط الذي هو عبارة عن واجهة بسيطة تغطي أجزاء من المبنى فقط و هو ما يسمى : ( الاستخدام الجزئي للبشرة الزجاجية )

    النوع الذي يغلف الواجهة ككل و يعرف ب ( الاستخدام الكلي للبشرة الزجاجية )

    و يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار متطلبات التصميم الجمالية و الوظيفية و الفيزيائية مثل تأرجح و حركة المبنى ، الفعالية الحرارية ، التبريد ، الإضاءة .......
    MAHER.KH
    MAHER.KH
    المستشار
    المستشار


    ذكر
    الحمل التِنِّين
    عدد المشاركات : 1804
    العمر : 36
    الكلية : الهندسة المعمارية
    المزاج : ممممممممممم
    السنة الدراسية : التالتة يا حلوين التالتة
    المدينة : بانياس
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    نقاط : 6499
    التقيم : 13

    العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية Empty رد: العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية

    مُساهمة من طرف MAHER.KH الإثنين ديسمبر 22, 2008 4:01 am

    مشكور حطان
    وبصراحة كنت حاطط ببالي سؤالين
    الاول
    انك ترجع تتكلم بمزيد من التفصيل عن ( Curtain Wall)
    وطريقتو الانشائية
    ازا ممكن
    الشغلة التانية اللي بدي اسالك عنها
    هي عن العزل الحراري والصوتي
    اللي بتامنها هالجدران
    شو مدى فعاليتها وشو مدى اجابيتها وسلبيتها
    بس حضرتك- مع جزيل الشكر طبعا- مريت عالموضو باخرو مرور الكرام
    فبتمنى المزيد من التوضيح ازا المعلومات متوفرة
    اما بالنسبة للصور
    فللاسف على مايبدو انك ما منزلهن صح
    وبالتالي ما طلعت ولا صورة
    ولا حتى روابط الصور
    مشكووووووووووووووووووور
    شكرا شكرا
    hattan
    hattan
    team
    team


    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 40
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 6000
    التقيم : 3

    العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية Empty رد: العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية

    مُساهمة من طرف hattan الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 10:35 pm

    الصورة ( )لقطة خارجية لمؤسسة Cartier

    الزجاج هو مادة حية بكل المقاييس يتفاعل مع الحياة الخارجية و الداخلية للمبنى ، و يمثل نقطة التقاء بينهما . و يعبر جيمس كاربنتر عن ذلك بقوله :

    (ينصب عملي على تعويد العين رؤية أشياء مهملة لكنها تتمتع بمواصفات خاصة و بجمال خاص ، و بذلك يلفت الزجاج النظر إلى الأشياء الهامة التي قد تبدو عشوائية و لكنها جديرة بلفت الانتباه)

    تمثل البشرة الزجاجية نوعا" من أنواع الجدار الستارة ( Curtain Wall) و هو مصطلح يصف واجهات المباني التي لا تحمل أي أحمال ميتة من أحمال المبنى سوى وزنها الذاتي الذي يتم نقله إلى الهيكل الإنشائي الأساسي للمبنى من خلال وصلات بين الأعمدة و البلاطات .

    يتم تصميم الcurtainwall بحيث يقاوم الرياح و نفوذ المياه و التسرب الهوائي و بحيث يتحمل قوى الزلازل و وزنه الذاتي .

    تستخدم عناصر الألمنيوم تقليديا" في تصميم الجدار الستارة على الرغم من أن بداياته اعتمدت على قضبان الفولاذ . و يستخدم في تشكيل حشوات القضبان : الزجاج – الحجر – ألواح معدنية- شرائح خشبية .....

    و عند استخدام الزجاج يصبح اسم الواجهة : الجدار – النافذة ( window-wall ) الذي يفرض تحديات تتعلق بالثوابت الحرارية و الراحة البصرية و الكسب الشمسي عند استخدامه بالكامل .

    تتنوع الجدران الساترة بين النوع البسيط الذي هو عبارة عن واجهة بسيطة تغطي أجزاء من المبنى فقط و هو ما يسمى : ( الاستخدام الجزئي للبشرة الزجاجية )

    النوع الذي يغلف الواجهة ككل و يعرف ب ( الاستخدام الكلي للبشرة الزجاجية )

    و يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار متطلبات التصميم الجمالية و الوظيفية و الفيزيائية مثل تأرجح و حركة المبنى ، الفعالية الحرارية ، التبريد ، الإضاءة .......













    5-2- تطور استخدام الجدار الستارة :

    استخدمت الجدران الخارجية للمباني قبل القرن العشرين كجدران حاملة إنشائيا" ، الأمر الذي اقتضى أن تكون قوية بما فيه الكفاية . و لكن مع تطور الأسلوب الإنشائي و استخدام جدار القص و النواة المركزية في المباني تحررت الجدران الخارجية من عملها كجدران حاملة و بذلك أصبح بالإمكان استعمال مواد إنشائية أقل وزنا" كالزجاج ، الأمر الذي شكل البداية نحو ازدياد استخدام الزجاج كواجهات خارجية للمباني .





    الصورة ( ) مبنى Jardin des plantes في فرنسا

    المعماري Charles Rohault de Fleury

    بني بين عامي 1834-1836 م و يمثل نموذجا" مبكرا" لاستخدام المعدن و الزجاج في الجدار الستارة .































    الصورة ( ) مبنى الباوهاوس في ديساو الصورة ( ) مبنى Wuhan في الصين

    يمثل مقارنة بين برجين قيد الإنشاء من حيث

    كيفية توضع الواجهة الزجاجية على الهيكل

    الإنشائي .

    أنشئ أول جدار من هذا النوع باستخدام أنابيب فولاذية تقطع الواجهات مع ألواح الاسبيستوس أو مركبات الفيبر كلاس ، ثم استخدمت أشرطة الزجاج و السيليكون المانع للتسرب ، فقد حوت بعض التصميمات غطاء خارجيا" ليثبت الزجاج في مكانه و يحمي سلامة المقتنيات , و كانت المباني الأولى التي نفذت بهذه الطرقة من أعمال الباوهاوس في ديساو و مبنى Hallidie في سان فرانسيسكو من أعمال الحداثة المبكرة .

    بدأ استخدام فواصل الألمنيوم بين ألواح الزجاج في عام 1970 م ، فالألمنيوم يتميز بسهولة تطويعه ضمن أي شكل يمكن أن يعطي الأهداف الجمالية و الوظيفية المطلوبة مما ساعد على الوصول إلى أشكال و تركيبات تصميمية غير محدودة .



    5-3- الاستخدام الجزئي للبشرة الزجاجية :

    يقوم هذا الأسلوب على تطعيم الواجهات بالأشرطة أو الفتحات الزجاجية الواسعة . و قد تكون العناصر الزجاجية هي المسيطرة أحيانا" ، و لكنها غير مسيطرة في مرات أخرى بل تشكل عنصرا" داعما" في منح الانطباع المطلوب .

    على الرغم من عدم سيطرة المسطحات الزجاجية بشكل كامل في هذا النوع من الواجهات إلا أن تأثيرها بالغ الأهمية كون الزجاج يلعب دورا" هاما" في التفاعل التكويني مع الوسط المحيط حيث يعكس الحركة الخارجية و يسمح باتصال بصري لا محدود مع الداخل .



    الصورة( ) برج الجوهرة في الكويت



    يخلق استخدام الزجاج في أجزاء من الواجهات تنويعا" لونيا" و ضوئيا" لا محدود ، و يمنح المبنى الحركة و الديناميكية من خلال كسر رتابة و جمود الكتل البيتونية أو الحجرية .

    كما في هذا المبنى متعدد الوظائف في الإمارات العربية المتحدة









    الصورة ( )

    مبنى مكاتب و تجاري في

    الامارات العربية المتحدة











    يشكل هذا الاستخدام الجزئي للبشرة الزجاجية النموذج الأكثر انتشارا" في بلاد الشام حيث يعبر عن الاختلاط بين البشرة الزجاجية و مواد بناء هي السائدة إقليميا" .

    يعبر هذا الأسلوب عن الحل الأمثل للعمارة العربية و المحلية منها بشكل خاص حيث يستطيع المعمار أن يوازن في التكوينات بين مواد البناء التقليدية و الزجاج و بذلك يستطيع أن يمزج بين الإرث الحضاري الثقافي التراثي و الحداثة من خلال مؤشر قوي يدل عليها .







    كما يمكن استخدام المسطحات الزجاجية لترميم المباني القديمة بشرط أن تتم الدراسة بعناية و دقة مما يسمح بالحفاظ على الطابع المعماري القديم و منحه لمحة من الحداثة . إن هذه الإضافة لا تغير من قيمة المبنى الأثرية أو الوظيفية بل تزيد من أهميته و تضفي على المبنى حيوية نابعة من المزاوجة بين التراث الأثري و العمارة الحديثة .

    و ذلك واضح تماما في واجهة دار الأوبرا في ليون حيث أضيفت المسطحات الزجاجية الكبيرة عليها فمنحتها بعدا" جديدا" .











    الصورة ( ) دار الأوبرا في ليون









    كذلك يمكن أن نلاحظ هذا الدمج في قبة البرلمان الألماني فقد أضيفت هذه القبة الزجاجية في قلب المبنى الأثري الأمر الذي منحه شكلا" مميزا" للغاية يوازن بين الكتلة الزجاجية المركزية و المحيط الأثري الجذاب ، و تبرز الحياة فيه بانعكاس صورة المبنى القديم على البشرة الزجاجية للقبة فيستطيع الجالس ضمن المبنى الأثري رؤيته من خلال انعكاسه على المرايا الزجاجية . كما يسمح العمق الذي يؤمنه الزجاج بالاتصال البصري بين داخل القبة و المحيط الأثري.





















    الصورة ( ) القبة الزجاجية في البرلمان الألماني
    hattan
    hattan
    team
    team


    ذكر
    الجدي الخنزير
    عدد المشاركات : 785
    العمر : 40
    الكلية : ARCHITECTURE
    المزاج : AGRESSIVE MODE
    السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
    المدينة : lattakia
    الجامعة : TISHREEN
    تاريخ التسجيل : 02/12/2008
    نقاط : 6000
    التقيم : 3

    العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية Empty رد: العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية

    مُساهمة من طرف hattan الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 10:45 pm

    5-6- الاستنتاجات :

    ذكرت الأمثلة على سبيل العد لا الحصر بهدف وصفها للتعبير عن المرونة و القدرة التكوينية للبشرة الزجاجية للبشرة الزجاجية استنادا إلى أمثلة من ارض الواقع كي لا يكون الوصف و التحليل خياليا بل يستند إلى قاعدة حقيقية .

    من خلال ذلك نستنتج ما يلي :

    1- صممت واجهات المباني الزجاجية بحيث تعبر عن نفسها و عن وظيفتها عند استخدام الزجاج الشفاف فالتكوين المعماري في الماضي اعتمد على التمييز بين وظائف المباني العامة من خلال الواجهات ثم جاءت البشرة الزجاجية لتوحد هذه الأنماط و يبقى الاختلاف في نوع الزجاج المستخدم و دقة اختياره في الواجهات المطلوبة .







    الصورة( ) مبنىKojimachi Diamond في طوكيو



    تؤكد البشرة الزجاجية المستخدمة على حدة و رأسية قواطع الألمنيوم كما انها تغير التعبير كلما تغير المشهد









    فبدل البحث عن تكوين خاص بالواجهة الشمالية أو الجنوبية توحدت الأشكال و بقي الاختلاف في النوع المناسب للحل البيئي المطلوب .

    2- منح المبنى مرونة لامحدودة مما يمكن من الحصول على جمالية تعبيرية و فنية لوظيفة عناصر المبنى . و لم تقتصر أشكال المباني على المساقط المربعة أو المستطيلة و إنما تمكن المعماري من الحصول على أشكال أخرى كالمخروط أو الهرم و غيرها من الأشكال التي تم تنفيذها بدقة و تقنية عالية .

    3- تسمح البشرة الزجاجية العاكسة للمشاهد برؤية العناصر حول المبنى و ليس فقط تكوينه الحجمي فينتج عن ذلك لوحة جميلة لعناصر متغيرة تعكسها الواجهات بدءا" بالسماء الزرقاء و انتهاء بالمشاة حول المبنى . يولد كل ذلك صورة بانورامية متغيرة المشاهد تقدم للناظر لوحة

    دائمة التجدد تبعث الحياة و تبعد الملل .

    4- تؤمن البشرة الزجاجية الاتصال البصري اللامحدود بين داخل المبنى و خارجه فكما تمكن قاطن المبنى من رؤية ما يحيط به من عناصر خارجية كذلك يستطيع المار بجانب المبنى رؤية الداخل عند استخدام الزجاج الشفاف مما يشد بصره نحو الداخل و يمنح المبنى التكامل بين التكوين و التفاصيل الوظيفية من منظار خارجي فيمنح هذا الاتصال البصري المتقابل الفراغات المعمارية رحابة و اتساعا حتى لو كانت ضيقة .

    5- تلعب البشرة الزجاجية دورا هاما في التركيز على المفردة المعمارية الأثرية التي تجاور المبنى الزجاجي حيث تعكس الواجهات الزجاجية شكل المبنى الأثري و التراثي من خلال ألوان الزجاج المستخدمة .

    6- سمحت البشرة الزجاجية بالوصول إلى ارتفاع طوابق كبير لخفتها و مطاوعتها للحلول الإنشائية . إن هذه المباني البرجية خلفت انطباعا تكوينيا مختلفا عن المباني القديمة و الضخمة الثابتة حيث عبرت عن الرشاقة و المرونة .

    7- تعددت أشكال المساقط في المباني الزجاجية و يعود ذلك إلى مرونة الزجاج و استجابته لكل متطلبات التصميم و التصنيع ، و ساعد في ذلك التطور التقني المطبق في مجال العمارة .

    و قد كون الدمج بين الأشكال المعمارية المختلفة تنوعا كبيرا في التكوينات الحجمية و لم تقتصر على الأشكال البسيطة كما يدعي بعض النقاد أن الجمود البسيط يسيطر على المباني الزجاجية و يجعلها مبان جامدة بلا خيال و ترتكز على تعبير المادة فقط .

    8- ساد التركيز على الحجوم في العمارة الزجاجية بدلا من العناية بالتفاصيل الجزئية فظهرت المباني بسيطة المظهر براقة حرة من القيود معبرة عن روح عمارة العصر الحديث .

    9- يعطي المبنى الزجاجي الشفاف في الاماكن المزدحمة رحابة و اتساع و استمرارية .



    من خلال الأمثلة السابقة و التركيز من قبل المصممين على اختيار الزجاج كحل تقني و اقتصادي و إنشائي و بيئي فإن هذه الأفكار كلها تدعم فكرة مرونة الزجاج التي تسمح بتشكيل أي نوع من التكوينات الحجمية المطلوبة و لذلك يختار المصممون الزجاج كحل ممتاز لمبانيهم المميزة .



    على فكرة يا ماهر كتابك الانشاء المعماري ممتاز لكل التساؤلات بس مشكلتو اكيد انوكتير صغير وما بيلبي كل الاحتياجات يعني معلوماتو كتير كتير ضئيلة بس منيحة



    انا بعرف انو الصور ما نزلوا لاني جربت الطرق كلا حاولت اعمل لها ATTACH من جهازي ولك من الانترنت ولك من كل شي وما ظبطت ......اصلا لو مشي حال الصور صدقني ما كنتو رح تشوفو شي ....من كتر الصور ...فورمولا 1 ...والمانيا ....وكل شي .......حظكون حلو ....الا وما تظبط .....شي يوم....؟؟؟؟؟
    LibrA
    LibrA
    معماري متميز
    معماري متميز


    انثى
    العذراء التِنِّين
    عدد المشاركات : 206
    العمر : 36
    الكلية : architect
    المزاج : مو معروووف
    المدينة : اللادئية
    الجامعة : تشرين
    تاريخ التسجيل : 29/11/2008
    نقاط : 5857
    التقيم : 0

    العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية Empty رد: العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية

    مُساهمة من طرف LibrA الأربعاء ديسمبر 24, 2008 12:13 am

    اي الحمدلله لانو ما زبط تنزيل الصور
    منشان ما نشوف صور المانيا
    LibrA
    LibrA
    معماري متميز
    معماري متميز


    انثى
    العذراء التِنِّين
    عدد المشاركات : 206
    العمر : 36
    الكلية : architect
    المزاج : مو معروووف
    المدينة : اللادئية
    الجامعة : تشرين
    تاريخ التسجيل : 29/11/2008
    نقاط : 5857
    التقيم : 0

    العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية Empty رد: العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية

    مُساهمة من طرف LibrA الأربعاء ديسمبر 24, 2008 12:19 am

    الحئيئة اولا
    انا كنت عم امزح معك
    و تانيا المعلومات كتير قيمة بس ياريت في صور
    MAHER.KH
    MAHER.KH
    المستشار
    المستشار


    ذكر
    الحمل التِنِّين
    عدد المشاركات : 1804
    العمر : 36
    الكلية : الهندسة المعمارية
    المزاج : ممممممممممم
    السنة الدراسية : التالتة يا حلوين التالتة
    المدينة : بانياس
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    نقاط : 6499
    التقيم : 13

    العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية Empty رد: العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية

    مُساهمة من طرف MAHER.KH السبت ديسمبر 27, 2008 12:18 am

    مشكور حطان على كل المعلومات القيمة
    وان شاء الله بيظبط وضع الصور
    ومعلش مستعد شوف صور المانيا
    من ناحيتي
    ومن ناحية تانية
    المشجعين الالمان بالمنتدى مانهن قلال
    lol!
    Razan kh
    Razan kh
    معماري متميز
    معماري متميز


    انثى
    العذراء الحصان
    عدد المشاركات : 323
    العمر : 34
    الكلية : العمارة
    المزاج : moody
    السنة الدراسية : الثانية
    المدينة : اللاذقية
    الجامعة : تشرين
    تاريخ التسجيل : 18/11/2008
    نقاط : 5890
    التقيم : 0

    العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية Empty رد: العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية

    مُساهمة من طرف Razan kh السبت ديسمبر 27, 2008 5:16 am

    شكرا شكرا حطان عل الموضوع الحلو والمعلومات القيمة
    MAHER.KH
    MAHER.KH
    المستشار
    المستشار


    ذكر
    الحمل التِنِّين
    عدد المشاركات : 1804
    العمر : 36
    الكلية : الهندسة المعمارية
    المزاج : ممممممممممم
    السنة الدراسية : التالتة يا حلوين التالتة
    المدينة : بانياس
    الجامعة : تشرين
    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : 10/09/2008
    نقاط : 6499
    التقيم : 13

    العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية Empty رد: العمارة التكوينية والبشرة الزجاجية

    مُساهمة من طرف MAHER.KH الأحد ديسمبر 28, 2008 3:38 am

    اي رزان
    ما عندك شي تعليق
    شي سؤال
    بس هيك
    شكرا
    وبضلي ماشية

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 9:51 am