السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اللهم صلِ على محمد وآل محمد ...
..
جميعنـا نعـرف عجائب الدنيـا السبع ،،
ولكـن هل نعرف ان هنـاكـ عجائب قديمـة ووسطى غير الجديده !...
عجائب الدنيا الأساسية .. هي الاعمال الفنية الرائعة التي كانت حديث الناس في
غابر القرون والأجيال ولم يبق منها غير اهرامات الجيزة بمصر ..
..
1) الهرم الأكبر خوفو بالجيزة [/size]..
[size=18]
[size=12]وهي العجيبة الوحيدة الباقية من تلك العجائب السبع وأهمها الهرم الاكبر خوفو او حقيقة هرم
خوفو الاكبر هو العجيبة وليس باقي الاهرامات والفرعون خوفو من الاسرة الرابعة في حدود عام 2650 قبل الميلاد أراد من الهرم ان يكون مقبرة له ليس الا مازالت المهارة التي تم بها قطع
الحجارة التي استخدمت في بناء الاهرامات
ورفع تلك الحجارة الى الى هذا العلو الشاهق ووضعها في امكنتها الصحيحة على هذا النظام الهندسي العجيب مازالت
هذه المهارة مسألة تثير دهشة العالم حتى هذه الايام رغم وجود بعض النظريات عن كيفية رفع الحجارة ورصها مثل
الطريقة الحلزونية الا ان هذه النظريات مازالت تحت البحث وتقع اهرامات الجيزة على مسافة بضعة اميال من القاهرة
وفي المكان الذي كان يعرف قديما باسم ممفيس ويقدر عدد العمال الذين استخدموا لهذا العمل بمائة الف رجل عملوا طوال
عشر سنوات لفتح طولة ثلاثقة الاف قدم لتسهيل نقل الصخور من محاجر طرة كما استخدم نفس العدد من الرجال لمدة عشرين
سنة اخرى لبناء الهرم نفسه طول الهرم عند بنائه كان 147 مترا فقد منها 10 امتار خلال القرون والسنوات الماضية وبخلاف المهارة من حيث استطاعة الفراعنة منذ الاف السنين على بناء هذا الهرم الشاهق في الارتفاع او وزن الاحجار والتي يصل وزن الواحد منها الى 2.5 طن فالمهارة الهندسية وحدها تجعلنا نتعجب حيث ان زاوية الانحدار هي 51 درجة و 51 دقيقة وكل جانب من جوانب الهرم يشير الى جهة من الجهات الاربع الاصلية الشمال والجنوب والشرق والغرب والمقاطع الافقية للهرم هي مربعة في كل درجة كما ان طول كل ضلع هو 229 متر بالضبط ونسبة الخطأ في اي طول من الجوانب لا تزيد عن 0.1% اي واحد في الالف كما ذكرنا وزن الحجر الواحد 2.5 طن اما عدد الاحجار فهو اكثر من مليوني وثلاثمائة الف حجر واجمالي وزن الهرم تقريبا 6.5 مليون طن حيث ان النظريات تقول بان احجار الاهرامات الثلاثة مجتمعة يمكنها ان تبني سورا حجريا ارتفاعه 3 امتار بعرض ثلاثين سنتيمترا حول فرنسا كلها وبمناسبة فرنسا فلقد قال نابليون لجنوده عندما رأى الهرم ... جنود... من فوق هذه الاهرامات 40 قرنا تنظر الينا ..
خوفو الاكبر هو العجيبة وليس باقي الاهرامات والفرعون خوفو من الاسرة الرابعة في حدود عام 2650 قبل الميلاد أراد من الهرم ان يكون مقبرة له ليس الا مازالت المهارة التي تم بها قطع
الحجارة التي استخدمت في بناء الاهرامات
ورفع تلك الحجارة الى الى هذا العلو الشاهق ووضعها في امكنتها الصحيحة على هذا النظام الهندسي العجيب مازالت
هذه المهارة مسألة تثير دهشة العالم حتى هذه الايام رغم وجود بعض النظريات عن كيفية رفع الحجارة ورصها مثل
الطريقة الحلزونية الا ان هذه النظريات مازالت تحت البحث وتقع اهرامات الجيزة على مسافة بضعة اميال من القاهرة
وفي المكان الذي كان يعرف قديما باسم ممفيس ويقدر عدد العمال الذين استخدموا لهذا العمل بمائة الف رجل عملوا طوال
عشر سنوات لفتح طولة ثلاثقة الاف قدم لتسهيل نقل الصخور من محاجر طرة كما استخدم نفس العدد من الرجال لمدة عشرين
سنة اخرى لبناء الهرم نفسه طول الهرم عند بنائه كان 147 مترا فقد منها 10 امتار خلال القرون والسنوات الماضية وبخلاف المهارة من حيث استطاعة الفراعنة منذ الاف السنين على بناء هذا الهرم الشاهق في الارتفاع او وزن الاحجار والتي يصل وزن الواحد منها الى 2.5 طن فالمهارة الهندسية وحدها تجعلنا نتعجب حيث ان زاوية الانحدار هي 51 درجة و 51 دقيقة وكل جانب من جوانب الهرم يشير الى جهة من الجهات الاربع الاصلية الشمال والجنوب والشرق والغرب والمقاطع الافقية للهرم هي مربعة في كل درجة كما ان طول كل ضلع هو 229 متر بالضبط ونسبة الخطأ في اي طول من الجوانب لا تزيد عن 0.1% اي واحد في الالف كما ذكرنا وزن الحجر الواحد 2.5 طن اما عدد الاحجار فهو اكثر من مليوني وثلاثمائة الف حجر واجمالي وزن الهرم تقريبا 6.5 مليون طن حيث ان النظريات تقول بان احجار الاهرامات الثلاثة مجتمعة يمكنها ان تبني سورا حجريا ارتفاعه 3 امتار بعرض ثلاثين سنتيمترا حول فرنسا كلها وبمناسبة فرنسا فلقد قال نابليون لجنوده عندما رأى الهرم ... جنود... من فوق هذه الاهرامات 40 قرنا تنظر الينا ..
[/size]
..
2) حدائق بابل المعلقة ..
[size=18]
لم تكن معلقة كما هو اسمها ولكنها كانت تبدو معلقة من بعد وان كانت في الحقيقة حدائق بارزة ومصاطب مرتفعة وفسيحة فوق اقواس وتسقي النباتات والزهور المغروسة بواسطة مضخات لولبية مركبة على نهر الفرات وكانت هذه الالات نفسها اعجوبة من العجائب واشتهر البابليون بناة هذه الجنان بالهندسة والفلك والطب الى ان زال عصرهم الذهبي حين غزاهم الفرس وقد كانت المملكة البابلية ازدهرت على يد الملك حامورابي الذي عاش في الفترة من ( 1792-1750) قبل الميلاد.
وقد امر ببناء هذه الحدائق نبوخذ نصر الثاني في الفترة (604 - 562 ) قبل الميلاد تكريما لزوجته اميتيس التي قدمت من مقاطعة ميديا المشهورة بترلها واشجارها حيث كانت الاميرة تحبها كثيرا.. تقع حدائق بابل المعلقة على الضفة الشرقية لنهر الفرات 50 كيلو مترا جنوب بغداد واغلب من قيل عنها وعن وصفها جاء من المؤرخين الاغريق مثلب بيروسس و ديودورس سيكلس على ان التاريخ البابلي لم يذكر الكثير عنها وقيل ان جنود الاسكندر عندما وصلوا الى بابل ورأوا الحدائق المعلقة انبهروا وعادو الى وطنهم بقصص كثيرة عن النخيل والاشجار وقصر نبوخذ نصر وبرج بابل ووصفها الاغريق بأنها حدائق مريعة.. تم عمل نظام ري هندسي لها ليقوم بترطيب كل الاشجار والنخيل بشكل متساوي والبناء مكون من اقواس عدة ومتدرج والبناء بالكامل فوق اعمدة حجرية ضخمة ..
وقد امر ببناء هذه الحدائق نبوخذ نصر الثاني في الفترة (604 - 562 ) قبل الميلاد تكريما لزوجته اميتيس التي قدمت من مقاطعة ميديا المشهورة بترلها واشجارها حيث كانت الاميرة تحبها كثيرا.. تقع حدائق بابل المعلقة على الضفة الشرقية لنهر الفرات 50 كيلو مترا جنوب بغداد واغلب من قيل عنها وعن وصفها جاء من المؤرخين الاغريق مثلب بيروسس و ديودورس سيكلس على ان التاريخ البابلي لم يذكر الكثير عنها وقيل ان جنود الاسكندر عندما وصلوا الى بابل ورأوا الحدائق المعلقة انبهروا وعادو الى وطنهم بقصص كثيرة عن النخيل والاشجار وقصر نبوخذ نصر وبرج بابل ووصفها الاغريق بأنها حدائق مريعة.. تم عمل نظام ري هندسي لها ليقوم بترطيب كل الاشجار والنخيل بشكل متساوي والبناء مكون من اقواس عدة ومتدرج والبناء بالكامل فوق اعمدة حجرية ضخمة ..
[/size]
..
3) تمثال زيوس ..[/size]
[size=18]
[size=12]قام بتصميم المعبد الهندسي المعماري لييون وحيث ان المعبد تم تصميمه يونانيا عاديا فكلف التمثال الأثيني فيدياس للمهمة المقدسة وهي نحت تمثال زيوس وفيدياس الذي يعتبر اشهر النحاتين او المثالين الاغريق ولد في اثينا عام 500 قبل الميلاد وكان مسؤولا عن النشاط الفني في اثينا في عصر بركليس وهو عصر اثينا الذهبي.
صنع هذا التمثال حوالي منتصف القرن الخامس قبل الميلاد من العاج والذهب وزيوس هو الاله اليوناني المقابل للاله جوبيتر عند الرومان وكان الاله يجلس على العرش جسمه من العاج وردائه من الذهب ممسكا بيده اليسرى بصولاجان عليه نسر اما ارتفاع التمثال فيصل الى 60 قدما ويقال ان المثال استغرق 9 اعوام للانتهاء من التمثال ويقع في اولمبيا وسط منطقة اليا اواليس القديمة في الجزء الغربي من مقاطعة موريا على بعد 150 كيلو غرب اثينا باعتبارها منطقة مقدسة حيث كانت تقام الاف التماثيل للاله والفائزين في الالعاب الاولمبية حبا في الاله زيوس من مصر وسوريا واسيا الصغرى وصقلية.
وقاعغدة التمثال كانت 6.5 مترا ولاعلى مترا وطول التمثال الكامل 13 مترا عندما اكتمل التمثال بالكاد ناسب المعبد حيث كتب سترابو ان رأس التمثال تلامس القصر وان فيدياس انتقد من الامبراطور لذلك حيث لم يراعي فيدياس النسب المتوازنة ولو تحرك زيوس لانتزع السقف وحقيقة الامر ان فيدياس كان سيمتدح لا ينتقد حيث ان فكرة ان الاله زيوس لو تحرك من مكانه لانتزع السقف جعلت من الحجم شيئا رائعا.
تم ترميم التمثال في القرن الثاني قبل الميلاد وحاول الامبراطور الروماني كاليجلا نقل التمثال الى روما ولكنه محاولاته فشلت وبعدها اغلق المعبد بأمر الامبراطور ثيودوسيس الذي منع الالعاب الاولمبية كممارسات وثنية و أمر بأغلاق المعبد في العام 391 وبعدها أصاب أولمبيا العديد من الزلازل والفيضانات ودمر التمثال والمعبد تماما في عام 462 اثر حريق كبير لم يبق من المعبد اليوم سوى بعض الصخور من أساسه وأعمدته ..
صنع هذا التمثال حوالي منتصف القرن الخامس قبل الميلاد من العاج والذهب وزيوس هو الاله اليوناني المقابل للاله جوبيتر عند الرومان وكان الاله يجلس على العرش جسمه من العاج وردائه من الذهب ممسكا بيده اليسرى بصولاجان عليه نسر اما ارتفاع التمثال فيصل الى 60 قدما ويقال ان المثال استغرق 9 اعوام للانتهاء من التمثال ويقع في اولمبيا وسط منطقة اليا اواليس القديمة في الجزء الغربي من مقاطعة موريا على بعد 150 كيلو غرب اثينا باعتبارها منطقة مقدسة حيث كانت تقام الاف التماثيل للاله والفائزين في الالعاب الاولمبية حبا في الاله زيوس من مصر وسوريا واسيا الصغرى وصقلية.
وقاعغدة التمثال كانت 6.5 مترا ولاعلى مترا وطول التمثال الكامل 13 مترا عندما اكتمل التمثال بالكاد ناسب المعبد حيث كتب سترابو ان رأس التمثال تلامس القصر وان فيدياس انتقد من الامبراطور لذلك حيث لم يراعي فيدياس النسب المتوازنة ولو تحرك زيوس لانتزع السقف وحقيقة الامر ان فيدياس كان سيمتدح لا ينتقد حيث ان فكرة ان الاله زيوس لو تحرك من مكانه لانتزع السقف جعلت من الحجم شيئا رائعا.
تم ترميم التمثال في القرن الثاني قبل الميلاد وحاول الامبراطور الروماني كاليجلا نقل التمثال الى روما ولكنه محاولاته فشلت وبعدها اغلق المعبد بأمر الامبراطور ثيودوسيس الذي منع الالعاب الاولمبية كممارسات وثنية و أمر بأغلاق المعبد في العام 391 وبعدها أصاب أولمبيا العديد من الزلازل والفيضانات ودمر التمثال والمعبد تماما في عام 462 اثر حريق كبير لم يبق من المعبد اليوم سوى بعض الصخور من أساسه وأعمدته ..
[/size]
..
4) معبد ارتميس ..
[size=18]
يطلق على هذا المعبد مجازة معبد ديانا وان كانت تسمية خاطئة اقيم هذا المعبد للاله ارتميس في مدينة افيسس وهي مدينة اغريقية قديمة في ليديا بآسيا الصغرى قرب مصب نهر كايستر على بحر ايجة وعلى بعد خمسة وثلاثين ميلا جنوب شرقي ازمير وتأسس المعبد عام 700 قبل الميلاد على ان الهيكل هو من فقط من المعجزات تأسس عام 550 قبل الميلاد وصنف قديما على انه كان اجمل بناء معماري على وجه الارض.
وارتميس هي احدى الة ديانا الرومانية وهي كما تقول الاساطير الاغريقية ابنة زيوس وليتو والشقيقة الكبرى لابولو وقد ولدت قبله بيوم واحد في بلد مختلف وهي الالهة الطاهرة وصاحبة العفة وحماية للشبان والعذارى الذين يتحدثون فوق افروديت.
وكان هذا المعبد عبارة مجموعة من المعابد اقيمت في ذلك الموقع ثم احترقت واعيد بناء هذه المعبد الجديد على اطلالها.
صممه المهندس المعماري الاغريقي بتشيرسيفرون وزين بالتماثيل البرونزية التي قام بنحتها امهر الفنانين في هذا الوقت امثال فيدياس، بوليكلييتس ، كريسيلاس ، فرادمون ، كان للمعبد خدمات دينية وتجارية حيث كان يقام هناك السوق ويأتيه من كل بقاع الارض التجار والسياح والملوك ويقدم الجميع الهدايا مثل تماثيل ارتميس المصنوعة من الذهب والعاج والحلقان والاساور والعقود خاصة من ايران والهند.
كان اساس المعبد مستطيلا صتع كاملا من الرخام وبه 127 عمودا طول الواحد منهم 20 مترا له اعمدة ذهبيه وتماثيل فضية وبرونزية ولوحات تزينه في 21 يوليو 356 قبل الميلاد ليلا قام رجل يدعى هيروستراتس بحراق المعبد محاولة لتخليد اسمه واعيد حرقه وهدم اجزاء منه واعادة بناء عة مرات حتى عام 401 عندما كان قد اعتنق اغلب سكان افيسس وفقد المعبد معناه الديني وعندما بحث عن بقايا اطلاله لم يجدوا سوى بعض الاحجار التي كانت اساس المعبد ..
وارتميس هي احدى الة ديانا الرومانية وهي كما تقول الاساطير الاغريقية ابنة زيوس وليتو والشقيقة الكبرى لابولو وقد ولدت قبله بيوم واحد في بلد مختلف وهي الالهة الطاهرة وصاحبة العفة وحماية للشبان والعذارى الذين يتحدثون فوق افروديت.
وكان هذا المعبد عبارة مجموعة من المعابد اقيمت في ذلك الموقع ثم احترقت واعيد بناء هذه المعبد الجديد على اطلالها.
صممه المهندس المعماري الاغريقي بتشيرسيفرون وزين بالتماثيل البرونزية التي قام بنحتها امهر الفنانين في هذا الوقت امثال فيدياس، بوليكلييتس ، كريسيلاس ، فرادمون ، كان للمعبد خدمات دينية وتجارية حيث كان يقام هناك السوق ويأتيه من كل بقاع الارض التجار والسياح والملوك ويقدم الجميع الهدايا مثل تماثيل ارتميس المصنوعة من الذهب والعاج والحلقان والاساور والعقود خاصة من ايران والهند.
كان اساس المعبد مستطيلا صتع كاملا من الرخام وبه 127 عمودا طول الواحد منهم 20 مترا له اعمدة ذهبيه وتماثيل فضية وبرونزية ولوحات تزينه في 21 يوليو 356 قبل الميلاد ليلا قام رجل يدعى هيروستراتس بحراق المعبد محاولة لتخليد اسمه واعيد حرقه وهدم اجزاء منه واعادة بناء عة مرات حتى عام 401 عندما كان قد اعتنق اغلب سكان افيسس وفقد المعبد معناه الديني وعندما بحث عن بقايا اطلاله لم يجدوا سوى بعض الاحجار التي كانت اساس المعبد ..
[/size]
..
ان اعجبكمـ اكملنـا ..
عدل سابقا من قبل NEBRAS.H في السبت نوفمبر 01, 2008 10:14 pm عدل 1 مرات