نشا في كندا ثم انتقل إلى لوس أنجلوس في الولايات الأمريكية , وتخرج من جامعة جنوب كاليفورنيا في عام 1954م ودرس تخطيط المدن في جامعة هارفارد .
¨ قد تأسس مكتب فرانك جيري تأسس سنة 1962م ومنذ ذلك الوقت تصاعد حجم المكتب بشكل كبير محليا ودوليا في مجالات متعددة مثل المتاحف والمسارح والمشاريع الكبير التجارية السكنية والعامة و وكان من بين شركاه (جيمس جليمف , وراندي جيفرسون ) وكان لهم مهمة إدارة المشاريع .
وقد تعامل مع ( فكتور جروين وبريرا ولوكمان ) في لوس أنجلوس , ومع ( اندريه ريمونديه ) في باريس .
وقد قيل عن مبانيه في صحيفة نيويورك تايمز للناقد المعماري بول تولد بيرجر :"مباني فرانك جيري تعتبر نموذجا عظيمة للأشكال الهندسية الأساسية و ومن الناحية الجمالية فإنها تعتبر من افضل واعمق الأعمال المعمارية في عصرنا الحاضر .
¨ كان ما يميزه مشاركة العميل , والاستخدام المكثف للمجسمات المعمارية من مختلف المقاييس منذ البدايات الأولى لتطوير الفكرة لدراسة وتحديد المتطلبات الوظيفية والمظاهر الشكلية للتصميم .
¨ طريقة التصميم :
1. يبدا من الداخل إلى الخارج بحيث يبدا بصناعة مجسم لارض المشروع , ومكعبات لكمية الفراغات المطلوبة في البناية ثم عمل رسومات يتخيل فيها شكل المبنى , ثم تحويل الرسومات إلى مجسمات .
2. كانت مبانيه ليست مجرد تلاعب بالأشكال وانما هي تصميمات دقيقة تستغرق وقتا طويلا كي تنضج .
3. استخدام الحاسب الآلي ( استخدام برنامج كاتيا ) في رسم النماذج المعقدة , وفي تقدير التكاليف تقديرا دقيقا .
4. يعمل فرانك جيري على ضم تشكيلات فراغية كثيرة داخل مبنى واحد مما يظهر أعماله كقطع فنية صنعها فنان بالتعاون مع معماري .
متحف جوجنهايم :
¨ تتمركز كتل المبنى حول محور رئيسي هو البهو المركزي وهذا التنوع يجعل المتحف مرنا بقدر كبير وشكله الخارجي مثير ومتميز عما حوله ويستخدم تنوع غير مألوف من مواد البناء .
متحف الموسيقى :
¨ لا يبدو المشروع من الجو كبناية عادية لها جدران واسقف وانما كمجسم هائل منبسط مصنوع من الرغوة الصلبة ومغطى بصفائح الفولاذ . يقع على مساحة 13000م2 ويتكون من : متحف , وقاعة عرض لكل ما يخص الموسيقى والثقافة الشعبية الأمريكية .
المتحف يحتوي على ما يقارب 80000 قطعة تشمل الآلات الموسيقية والأفلام والصور والملابس والاسطوانات النادرة والمؤلفات الموسيقية .
العملية التصميمية :_
¨ يحتوي المبنى على حوالي 21 ألف لوح معدني كل منها ذات شكل وحجم مختلف يتم قطعها وتثبيتها في مكانها الأساسي واستخدام برنامج التصميم الهندسي ثلاثي الأبعاد .
وقد تم تسهيل وصول المعاقين وذلك لتمكينهم من الاستفادة والاستماع . واستخدام الأبواب الكهربية , وقد جهزت الأرضيات بمضخات للصوت حتى يتمكن المعاقين سمعيا الإحساس بالموسيقى , ارتفاع كاونترات الاستقبال 82 سم لتسهيل الاتصال بين الموظفين والزوار .
مركز فونتز للدراسات الجزيئية , مدينة سينسيناتي , اوهايو :_
¨ يضم احدث المختبرات البحتية ومكاتب ومرافق أكاديمية مخصصة للدراسات الجزيئية
تصميمه كان بشكل مرن وذلك حتى يمكن أن يتجاوب مع التطورات المستقبلية , وسوف يضم معامل لأبحاث السرطان وعلم الأحياء الجزيئي وعلم الأعصاب .
وقد قام المعماري فرانك جيري بتوفير الإضاءة الطبيعية ( القباب العلوية والمناور ) . وقد استخدم الحوائط المائلة أو الراسية المنحنية مكسوة بالطوب , ونوافذ من الزجاج الشفاف ترتفع لعدة أدوار ( عدم استخدام صفائح معدنية لاعتبارات مالية ) . وقام باختيار الألوان والمواد والملامس لكي تجلب السعادة للمستخدمين .
وقد قال فرانك جيري " يجب احترام المباني المجاورة وان تتناسب بين الشكل والمباني المجاورة ومع الشارع والحديقة .
متحف سامسونج للفن الحديث في كوريا :
¨ الفكرة هي تطوير الشكل الحلزوني ويرتفع تدريجيا بشكل حلزوني حول البهو المركزي إلى أعلى نقطة يبلغ ارتفاعها 60م2 لتسهيل وصول الإضاءة الطبيعية , المساحة الكلية للمبنى 38000م2 .
قاعة والت ديزني :
¨ تقع قاعة والت ديزني للحفلات في " لوس أنجلوس " بحيث يقع هذا المجمع الجديد في قلب المدينة التجاري وهو مكان مشهور من الناحية الثقافية والتاريخية وسيكون المقر الدائم للجمعية الموسيقية في " لوس أنجلوس " .
¨ تبلغ مساحة المشروع 18 ألف متر . ويحتوي على قاعة الموسيقى في وسط الموقع وتتالف من كتلة رئيسية واحدة ومساحة مخصصة للحدائق في الدرجة الأولى يمكن بلوغها ليس فقط من ناحية القاعة بل من الشوارع المجاورة , كما تميزه ألواح زجاجية متحركة وكبيرة توفر مختلف أسباب الراحة . وتستوعب هذه القاعة 2400شخص ويعبر تشكيلها الخارجي والداخلي اللذان يذكران بمتن إحدى البواخر الضخمة تعبيرا واضحا من بارامترات صوتية وبصرية .
¨ اعتمد المعماري فرانك جيري في تصميم وأسلوب تنفيذه للمبنى على كل تقنية معلوماتية وتصويرية وحرفية متوافرة في يومنا هذا , في سبيل إبداع تعشيقه من هذه التجارب المختلفة ليمثل بذلك أعلى مستوى من النوعية المهنية في هذا المجال .
مطعم السمك _ اليابان :
¨ يمثل شكله الخارجي سمكة تبدو وكأنها حوت ضخم أليف محبب للناس , ولا يوجد تفسير في الوظيفة والتكلفة للشكل الخارجي المختار , ويعبر المبنى عن عدم الترابط والتفكيك والذي يرمز إلى جيري .
مدرسة لويولا للقانون _ لوس أنجلوس :
¨ نلاحظ استخدام جيري لمواد بناء وأساليب تشكيل متشابهة , غير أن هذا التشكيل اصبح يعبر عن مجموعة من المعابد شبه المغلقة . واخيرا نذكر قول المعماري فرانك جيري :"كونك غير معقول لا يعني شيئا , ما دام عدم تقبلك اصبح مقبول " .
¨ قد تأسس مكتب فرانك جيري تأسس سنة 1962م ومنذ ذلك الوقت تصاعد حجم المكتب بشكل كبير محليا ودوليا في مجالات متعددة مثل المتاحف والمسارح والمشاريع الكبير التجارية السكنية والعامة و وكان من بين شركاه (جيمس جليمف , وراندي جيفرسون ) وكان لهم مهمة إدارة المشاريع .
وقد تعامل مع ( فكتور جروين وبريرا ولوكمان ) في لوس أنجلوس , ومع ( اندريه ريمونديه ) في باريس .
وقد قيل عن مبانيه في صحيفة نيويورك تايمز للناقد المعماري بول تولد بيرجر :"مباني فرانك جيري تعتبر نموذجا عظيمة للأشكال الهندسية الأساسية و ومن الناحية الجمالية فإنها تعتبر من افضل واعمق الأعمال المعمارية في عصرنا الحاضر .
¨ كان ما يميزه مشاركة العميل , والاستخدام المكثف للمجسمات المعمارية من مختلف المقاييس منذ البدايات الأولى لتطوير الفكرة لدراسة وتحديد المتطلبات الوظيفية والمظاهر الشكلية للتصميم .
¨ طريقة التصميم :
1. يبدا من الداخل إلى الخارج بحيث يبدا بصناعة مجسم لارض المشروع , ومكعبات لكمية الفراغات المطلوبة في البناية ثم عمل رسومات يتخيل فيها شكل المبنى , ثم تحويل الرسومات إلى مجسمات .
2. كانت مبانيه ليست مجرد تلاعب بالأشكال وانما هي تصميمات دقيقة تستغرق وقتا طويلا كي تنضج .
3. استخدام الحاسب الآلي ( استخدام برنامج كاتيا ) في رسم النماذج المعقدة , وفي تقدير التكاليف تقديرا دقيقا .
4. يعمل فرانك جيري على ضم تشكيلات فراغية كثيرة داخل مبنى واحد مما يظهر أعماله كقطع فنية صنعها فنان بالتعاون مع معماري .
من أهم أعماله :
متحف جوجنهايم :
¨ تتمركز كتل المبنى حول محور رئيسي هو البهو المركزي وهذا التنوع يجعل المتحف مرنا بقدر كبير وشكله الخارجي مثير ومتميز عما حوله ويستخدم تنوع غير مألوف من مواد البناء .
متحف الموسيقى :
¨ لا يبدو المشروع من الجو كبناية عادية لها جدران واسقف وانما كمجسم هائل منبسط مصنوع من الرغوة الصلبة ومغطى بصفائح الفولاذ . يقع على مساحة 13000م2 ويتكون من : متحف , وقاعة عرض لكل ما يخص الموسيقى والثقافة الشعبية الأمريكية .
المتحف يحتوي على ما يقارب 80000 قطعة تشمل الآلات الموسيقية والأفلام والصور والملابس والاسطوانات النادرة والمؤلفات الموسيقية .
العملية التصميمية :_
¨ يحتوي المبنى على حوالي 21 ألف لوح معدني كل منها ذات شكل وحجم مختلف يتم قطعها وتثبيتها في مكانها الأساسي واستخدام برنامج التصميم الهندسي ثلاثي الأبعاد .
وقد تم تسهيل وصول المعاقين وذلك لتمكينهم من الاستفادة والاستماع . واستخدام الأبواب الكهربية , وقد جهزت الأرضيات بمضخات للصوت حتى يتمكن المعاقين سمعيا الإحساس بالموسيقى , ارتفاع كاونترات الاستقبال 82 سم لتسهيل الاتصال بين الموظفين والزوار .
مركز فونتز للدراسات الجزيئية , مدينة سينسيناتي , اوهايو :_
¨ يضم احدث المختبرات البحتية ومكاتب ومرافق أكاديمية مخصصة للدراسات الجزيئية
تصميمه كان بشكل مرن وذلك حتى يمكن أن يتجاوب مع التطورات المستقبلية , وسوف يضم معامل لأبحاث السرطان وعلم الأحياء الجزيئي وعلم الأعصاب .
وقد قام المعماري فرانك جيري بتوفير الإضاءة الطبيعية ( القباب العلوية والمناور ) . وقد استخدم الحوائط المائلة أو الراسية المنحنية مكسوة بالطوب , ونوافذ من الزجاج الشفاف ترتفع لعدة أدوار ( عدم استخدام صفائح معدنية لاعتبارات مالية ) . وقام باختيار الألوان والمواد والملامس لكي تجلب السعادة للمستخدمين .
وقد قال فرانك جيري " يجب احترام المباني المجاورة وان تتناسب بين الشكل والمباني المجاورة ومع الشارع والحديقة .
متحف سامسونج للفن الحديث في كوريا :
¨ الفكرة هي تطوير الشكل الحلزوني ويرتفع تدريجيا بشكل حلزوني حول البهو المركزي إلى أعلى نقطة يبلغ ارتفاعها 60م2 لتسهيل وصول الإضاءة الطبيعية , المساحة الكلية للمبنى 38000م2 .
قاعة والت ديزني :
¨ تقع قاعة والت ديزني للحفلات في " لوس أنجلوس " بحيث يقع هذا المجمع الجديد في قلب المدينة التجاري وهو مكان مشهور من الناحية الثقافية والتاريخية وسيكون المقر الدائم للجمعية الموسيقية في " لوس أنجلوس " .
¨ تبلغ مساحة المشروع 18 ألف متر . ويحتوي على قاعة الموسيقى في وسط الموقع وتتالف من كتلة رئيسية واحدة ومساحة مخصصة للحدائق في الدرجة الأولى يمكن بلوغها ليس فقط من ناحية القاعة بل من الشوارع المجاورة , كما تميزه ألواح زجاجية متحركة وكبيرة توفر مختلف أسباب الراحة . وتستوعب هذه القاعة 2400شخص ويعبر تشكيلها الخارجي والداخلي اللذان يذكران بمتن إحدى البواخر الضخمة تعبيرا واضحا من بارامترات صوتية وبصرية .
¨ اعتمد المعماري فرانك جيري في تصميم وأسلوب تنفيذه للمبنى على كل تقنية معلوماتية وتصويرية وحرفية متوافرة في يومنا هذا , في سبيل إبداع تعشيقه من هذه التجارب المختلفة ليمثل بذلك أعلى مستوى من النوعية المهنية في هذا المجال .
مطعم السمك _ اليابان :
¨ يمثل شكله الخارجي سمكة تبدو وكأنها حوت ضخم أليف محبب للناس , ولا يوجد تفسير في الوظيفة والتكلفة للشكل الخارجي المختار , ويعبر المبنى عن عدم الترابط والتفكيك والذي يرمز إلى جيري .
مدرسة لويولا للقانون _ لوس أنجلوس :
¨ نلاحظ استخدام جيري لمواد بناء وأساليب تشكيل متشابهة , غير أن هذا التشكيل اصبح يعبر عن مجموعة من المعابد شبه المغلقة . واخيرا نذكر قول المعماري فرانك جيري :"كونك غير معقول لا يعني شيئا , ما دام عدم تقبلك اصبح مقبول " .