[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هوالفنالعلمي لإقامة مباني تتوافر فيها شروط الانتفاع والمتانة والجمالوالاقتصاد، وتفي بحاجات الناس المادية والنفسية والروحية ، الفرديةوالجماعية .
العمارة هي :
التيتبحثعن مادة أو عن جوهر وليس طراز, وتبحث عن البساطة المطلقة, تبحث عنالخلقوالتجديد وليس الخداع والتقليد. تتطلب العمارة دراسة لأحدث ماتوصلاليهالعلم من تقدم في الصناعات المختلفة وخصوصاً صناعة مواد البناءوالاثاثوطرق الانشاء.
جاء الوقت الذي يأتي فيه المالك إلى المهندس المعماري ويطلبمنهتصميم مسكن يفي باحتياجاته ومطالبه ويضع امامه ورقة مكتوبة بمطالبهيحددفيها وحدات وتفاصيل مختلفة تتفق مع ذوقه الشخصي مثل المساحات التييراهامناسبة, الألوان.
مثل هذاالمسكن لا يمكنتقليده وتكراره لعائلة أخرى لأن المعماري صممه ليتفقويلائم احتياجات خاصةمعينة, وإن تصادف واتفقت المطالب فقد تختلف الطباعوالعادات وإن اتحدتاختلف الموقع.وأخيراً يمكن القول أن العمارة هيالفن العلمي لإقامة مبانيتتوافر فيها شروط الانتفاع والمتانة والجمالوالاقتصاد ، وتفي بحاجات الناسالمادية والنفسية والروحية ، الفرديةوالجماعية .
أهداف التصميم :
المنفعة:
يصممالمبنىأولاً من أجل الإنسان واستعماله له, وبالتالي يجب أن يكون التصميمالمعمارياستناداً إلى أبعاد معتمدة على المقياس الإنساني وتعني المنفعةأيضاً الغرضالذي يصمم من أجله وعليه فيجب أن يحقق الفراغ هذه الغاية منحيث:
• المساحة المطلوبة لحركة الإنسان والاثاث الخاص بتأدية الوظيفة على أكمل وجه.
• توفير الحل المناسب للإتصال بين الفراغات والانتقال من فراغ إلى فراغ آخر بسلاسة وتتناسب قوة العلاقة بين هذه الفراغات.
• تأمين الوصول من الخارج للداخل وبالعكس وتحديد المداخل الرئيسية والثانوية.
• توفير المرافق الحيوية الأساسية والضرورية مثل الخدمات.
الجمال:
وهوأننعجب ونسر بالمبنى لرؤيته, والجمال في العمارة إما أن يكون جمالاًوظيفياًأو جمالاً حسياً وأخيراً الجمال العاطفي, وفي كل الأحوال إذا لميكن عنصرالجمال في العمارة متمماً ومتناسباً مع المنفعة والمتانة كانالجمال حتماًمصطنعاً وبالتالي مرفوضاً. والجمال في العمارة يأتي نتيجةعوامل متعددةوكثيرة منها:
• استعمال مواد البناء المختلفة كالرخام والزجاج والألمنيوم بألوانه المختلفة.
• استعمال ألوان المتجانسة والملمس المناسب في كساء الواجهات الخارجية.
• استعمال الزخارف والأضواء الكهربائية, والنوافير والحدائق.
• العلاقات التكوينية للشكل وللعناصر المكملة المحيطة.
• ربط المبنى بالموقع من حيث البعد التاريخي والحضاري والثقافي.
الاقتصاد:
وهوشرطأساسي في العمارة, وهو يحد إلى حد ما من حرية المعماري, ومع ذلك فهويعلمالمعماري الاعتماد على فن نقي مكون من عناصر المبنى نفسه لا مناضافات فنيةجميلة, فالبساطة في العمارة هي فضيلة كما هي في الحياة.والاقتصاد ليسالمقصود منه هو الاقتصاد في الحاجات الأساسية وإنما المقصودهو تحقيق توازنبين الجوانب الرئيسية بحكمة وموضوعية, كذلك المقصود به هوالحد من الاسرافوالبذخ, ولكن بشرط أن لا يؤدي هذا التوفير إلى اخلال فيوظيفة البناءوجماله ومتانته, وهذا ينحقق من خلال:
• الاختيار المناسب للأشكال والأحجام لعناصر المبنى.
• الاختيار المناسب للمواد الانشائية.
• الدقة في التنفيذ.
• المتابعة الصحيحة لمراحل التصميم ومراحل التنفيذ.
المتانة:
يصممالمبنىبحيث يكون ثابتاً قوياً ومتيناً يتحمل جميع القوى التي يتعرض لهاوهذايعتمد على أسلوب الانشاء المتبع وهذا شرط بالطبع شرط أساسي لأي مبنىمهماكان نوعه أو حجمة.
البيئة والقيم الانسانية:
كلمايحيطبالإنسان من مؤثرات طبيعية مثل المناخ (الشمس والهواء والرطوبةوالحرارة)وطبيعة التربة والأرض وتضاريسها. يجب أن يوخذ في الاعتبار راحةالناس الذينيستخدمون المبنى من خلال توفير الاحتياجات الشخصية وأي مؤثراتأخرى مثلالاقتصادية والثقافية العامة للوسط الاجتماعي والديانة والعاداتوالتقاليد.وتشمل البيئة المحيطة الايجابيات والسلبيات على حد سواء, ومهمةالمصممالمعماري أن ينتفع بالايجابيات وأن يتفادى السلبيات من خلال توفيرالبيئةالسليمة والصحية للفراغات والأشكال المعمارية.
التصميم المعماري :
هومجموعةالخطوات التي يتم اتخاذها لإيجاد حل لمشكلة معينة ، وصياغة ذلكالحل علىشكل أفكار وعلامات ورموز وصور ومخططات وغير ذلك من الوسائلالإيضاحية .
التصميمالمعماري عبارة عن ابتكار اشياء جميلة وممتعةونافعة للإنسان, ولهذا يتطلبالتصميم حجماً كبيراً لحدود العقل الإنسانيعند المصمم ويتطلب أن يكون حجمالحقائق التي يدركها أكبر مايمكن ليتمكن منإحلال النظام بدلاً من الفوضى.
@هل التصميم ناجح ؟
هل حققت الفكرة المعمارية للمشروع الهدف منه؟
هل تم الالتزام بوضع جميع متطلبات برنامج المشروع في التصميم أم ترك بعض منها سهواً؟
هل تحقق التخطيط الوظيفي للمشروع؟
هل تحققت المسارات الحركية الأفقية والرأسية بنجاح؟
هل تحقق الوضوح للمدخل الرئيسي لمبنى المشروع وسهولة الوصول لجميع عناصرة المعمارية؟
هل تم الالتزام بالمقاسات والمساحات المعطاه في المشروع؟
هل تم تطويع البيئة والمناخ في هذا المشروع؟
مامدى اتباع المشروع لقوانين مباني الدولة والتخطيط العمراني؟
ما مدى الالتزام بطبيعة أرض الموقع؟
هل أداء وإظهار المشروع مميزاً أم لا؟
هل حققت التكلفة المبدئية للمشروع الهدف المطلوب المناسب؟
كيف يتم التصميم المعماري ؟
تتكون العملية التصميمية أساساً من : مشكلة وأسلوب حل
إن العملية التصميمية تعني المرور بخمسة مراحل لمعالجة أي مشكلة تصميمة وهذه المراحل هي:
خطوات ومراحل التصميم المعماري :
1.تجميعالمعلومات: مرحلة إعداد المتطلبات والدراسات الخاصة بالمشروع وتشمل تحديدالمشكلةوتحديد المتغيرات الوظيفة ، تشريعات البناء ، الموقع ،الأبعادالتاريخيةوالاجتماعية والدينية ، تشريعات البناء ، مواد البناء ونظامالإنشاء ، …الخ .
2.تحليل المعلومات : الرياح ، التشميس ،الطبوغرافيا والتربة ،الضوضاء ، الرؤية ، الحركة والوصول ، … الخ
3.تولد الفكرة : تحديد عناصر المشروع ، وضع مخطط العلاقات الوظيفية
4.وضع الحلول الأولية : رسم المساقط وتحديد الشكل الأولي .
5.مقارنة و تقييم الحلول : إجراء التقييم وتطوير الحل المناسب .
العوامل التي تؤثر على نوعية التصميم المعماري :
يتوقفتصميمأي بناء على جملة اعتبارات مختلفة أهمها الذوق لكل من المهندسالمصمموالمالك ثم يلي بعد ذلك هذه العوامل الهامة التي تلعب دوراً هاماًوالتيتؤثر في التصميم وهي:
1.عوامل مادية طبيعية:
•عوامل جغرافية : الموقع بالنسبة للجوار ، بالنسبة لطبيعة الأرض .
•عوامل جيولوجية : طبيعة الأرض ونوع التربة وطبقات الأرض .
•عوامل مناخية : التشميس ، التهوية ، الرطوبة ، الحرارة .
2.عوامل إنسانية ومدنية :
•عوامل اجتماعية : مدى تحضر ومدنية الناس ، العادات والتقاليد .
•عوامل دينية : خصوصية البيوت .
3.عوامل تاريخية :
•التاريخ القديم : مباني تراثية .
•التاريخ الحديث : تكنولوجيا البناء ، مواد البناء ، التجهيزات .
4.عوامل اقتصادية :
•مشروعات استثمارية : مشاريع تجارية ، سياحية
•مشروعات اقتصادية : محدودي الدخل ، … الخ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
هوالفنالعلمي لإقامة مباني تتوافر فيها شروط الانتفاع والمتانة والجمالوالاقتصاد، وتفي بحاجات الناس المادية والنفسية والروحية ، الفرديةوالجماعية .
العمارة هي :
التيتبحثعن مادة أو عن جوهر وليس طراز, وتبحث عن البساطة المطلقة, تبحث عنالخلقوالتجديد وليس الخداع والتقليد. تتطلب العمارة دراسة لأحدث ماتوصلاليهالعلم من تقدم في الصناعات المختلفة وخصوصاً صناعة مواد البناءوالاثاثوطرق الانشاء.
جاء الوقت الذي يأتي فيه المالك إلى المهندس المعماري ويطلبمنهتصميم مسكن يفي باحتياجاته ومطالبه ويضع امامه ورقة مكتوبة بمطالبهيحددفيها وحدات وتفاصيل مختلفة تتفق مع ذوقه الشخصي مثل المساحات التييراهامناسبة, الألوان.
مثل هذاالمسكن لا يمكنتقليده وتكراره لعائلة أخرى لأن المعماري صممه ليتفقويلائم احتياجات خاصةمعينة, وإن تصادف واتفقت المطالب فقد تختلف الطباعوالعادات وإن اتحدتاختلف الموقع.وأخيراً يمكن القول أن العمارة هيالفن العلمي لإقامة مبانيتتوافر فيها شروط الانتفاع والمتانة والجمالوالاقتصاد ، وتفي بحاجات الناسالمادية والنفسية والروحية ، الفرديةوالجماعية .
أهداف التصميم :
المنفعة:
يصممالمبنىأولاً من أجل الإنسان واستعماله له, وبالتالي يجب أن يكون التصميمالمعمارياستناداً إلى أبعاد معتمدة على المقياس الإنساني وتعني المنفعةأيضاً الغرضالذي يصمم من أجله وعليه فيجب أن يحقق الفراغ هذه الغاية منحيث:
• المساحة المطلوبة لحركة الإنسان والاثاث الخاص بتأدية الوظيفة على أكمل وجه.
• توفير الحل المناسب للإتصال بين الفراغات والانتقال من فراغ إلى فراغ آخر بسلاسة وتتناسب قوة العلاقة بين هذه الفراغات.
• تأمين الوصول من الخارج للداخل وبالعكس وتحديد المداخل الرئيسية والثانوية.
• توفير المرافق الحيوية الأساسية والضرورية مثل الخدمات.
الجمال:
وهوأننعجب ونسر بالمبنى لرؤيته, والجمال في العمارة إما أن يكون جمالاًوظيفياًأو جمالاً حسياً وأخيراً الجمال العاطفي, وفي كل الأحوال إذا لميكن عنصرالجمال في العمارة متمماً ومتناسباً مع المنفعة والمتانة كانالجمال حتماًمصطنعاً وبالتالي مرفوضاً. والجمال في العمارة يأتي نتيجةعوامل متعددةوكثيرة منها:
• استعمال مواد البناء المختلفة كالرخام والزجاج والألمنيوم بألوانه المختلفة.
• استعمال ألوان المتجانسة والملمس المناسب في كساء الواجهات الخارجية.
• استعمال الزخارف والأضواء الكهربائية, والنوافير والحدائق.
• العلاقات التكوينية للشكل وللعناصر المكملة المحيطة.
• ربط المبنى بالموقع من حيث البعد التاريخي والحضاري والثقافي.
الاقتصاد:
وهوشرطأساسي في العمارة, وهو يحد إلى حد ما من حرية المعماري, ومع ذلك فهويعلمالمعماري الاعتماد على فن نقي مكون من عناصر المبنى نفسه لا مناضافات فنيةجميلة, فالبساطة في العمارة هي فضيلة كما هي في الحياة.والاقتصاد ليسالمقصود منه هو الاقتصاد في الحاجات الأساسية وإنما المقصودهو تحقيق توازنبين الجوانب الرئيسية بحكمة وموضوعية, كذلك المقصود به هوالحد من الاسرافوالبذخ, ولكن بشرط أن لا يؤدي هذا التوفير إلى اخلال فيوظيفة البناءوجماله ومتانته, وهذا ينحقق من خلال:
• الاختيار المناسب للأشكال والأحجام لعناصر المبنى.
• الاختيار المناسب للمواد الانشائية.
• الدقة في التنفيذ.
• المتابعة الصحيحة لمراحل التصميم ومراحل التنفيذ.
المتانة:
يصممالمبنىبحيث يكون ثابتاً قوياً ومتيناً يتحمل جميع القوى التي يتعرض لهاوهذايعتمد على أسلوب الانشاء المتبع وهذا شرط بالطبع شرط أساسي لأي مبنىمهماكان نوعه أو حجمة.
البيئة والقيم الانسانية:
كلمايحيطبالإنسان من مؤثرات طبيعية مثل المناخ (الشمس والهواء والرطوبةوالحرارة)وطبيعة التربة والأرض وتضاريسها. يجب أن يوخذ في الاعتبار راحةالناس الذينيستخدمون المبنى من خلال توفير الاحتياجات الشخصية وأي مؤثراتأخرى مثلالاقتصادية والثقافية العامة للوسط الاجتماعي والديانة والعاداتوالتقاليد.وتشمل البيئة المحيطة الايجابيات والسلبيات على حد سواء, ومهمةالمصممالمعماري أن ينتفع بالايجابيات وأن يتفادى السلبيات من خلال توفيرالبيئةالسليمة والصحية للفراغات والأشكال المعمارية.
التصميم المعماري :
هومجموعةالخطوات التي يتم اتخاذها لإيجاد حل لمشكلة معينة ، وصياغة ذلكالحل علىشكل أفكار وعلامات ورموز وصور ومخططات وغير ذلك من الوسائلالإيضاحية .
التصميمالمعماري عبارة عن ابتكار اشياء جميلة وممتعةونافعة للإنسان, ولهذا يتطلبالتصميم حجماً كبيراً لحدود العقل الإنسانيعند المصمم ويتطلب أن يكون حجمالحقائق التي يدركها أكبر مايمكن ليتمكن منإحلال النظام بدلاً من الفوضى.
@هل التصميم ناجح ؟
هل حققت الفكرة المعمارية للمشروع الهدف منه؟
هل تم الالتزام بوضع جميع متطلبات برنامج المشروع في التصميم أم ترك بعض منها سهواً؟
هل تحقق التخطيط الوظيفي للمشروع؟
هل تحققت المسارات الحركية الأفقية والرأسية بنجاح؟
هل تحقق الوضوح للمدخل الرئيسي لمبنى المشروع وسهولة الوصول لجميع عناصرة المعمارية؟
هل تم الالتزام بالمقاسات والمساحات المعطاه في المشروع؟
هل تم تطويع البيئة والمناخ في هذا المشروع؟
مامدى اتباع المشروع لقوانين مباني الدولة والتخطيط العمراني؟
ما مدى الالتزام بطبيعة أرض الموقع؟
هل أداء وإظهار المشروع مميزاً أم لا؟
هل حققت التكلفة المبدئية للمشروع الهدف المطلوب المناسب؟
كيف يتم التصميم المعماري ؟
تتكون العملية التصميمية أساساً من : مشكلة وأسلوب حل
إن العملية التصميمية تعني المرور بخمسة مراحل لمعالجة أي مشكلة تصميمة وهذه المراحل هي:
خطوات ومراحل التصميم المعماري :
1.تجميعالمعلومات: مرحلة إعداد المتطلبات والدراسات الخاصة بالمشروع وتشمل تحديدالمشكلةوتحديد المتغيرات الوظيفة ، تشريعات البناء ، الموقع ،الأبعادالتاريخيةوالاجتماعية والدينية ، تشريعات البناء ، مواد البناء ونظامالإنشاء ، …الخ .
2.تحليل المعلومات : الرياح ، التشميس ،الطبوغرافيا والتربة ،الضوضاء ، الرؤية ، الحركة والوصول ، … الخ
3.تولد الفكرة : تحديد عناصر المشروع ، وضع مخطط العلاقات الوظيفية
4.وضع الحلول الأولية : رسم المساقط وتحديد الشكل الأولي .
5.مقارنة و تقييم الحلول : إجراء التقييم وتطوير الحل المناسب .
العوامل التي تؤثر على نوعية التصميم المعماري :
يتوقفتصميمأي بناء على جملة اعتبارات مختلفة أهمها الذوق لكل من المهندسالمصمموالمالك ثم يلي بعد ذلك هذه العوامل الهامة التي تلعب دوراً هاماًوالتيتؤثر في التصميم وهي:
1.عوامل مادية طبيعية:
•عوامل جغرافية : الموقع بالنسبة للجوار ، بالنسبة لطبيعة الأرض .
•عوامل جيولوجية : طبيعة الأرض ونوع التربة وطبقات الأرض .
•عوامل مناخية : التشميس ، التهوية ، الرطوبة ، الحرارة .
2.عوامل إنسانية ومدنية :
•عوامل اجتماعية : مدى تحضر ومدنية الناس ، العادات والتقاليد .
•عوامل دينية : خصوصية البيوت .
3.عوامل تاريخية :
•التاريخ القديم : مباني تراثية .
•التاريخ الحديث : تكنولوجيا البناء ، مواد البناء ، التجهيزات .
4.عوامل اقتصادية :
•مشروعات استثمارية : مشاريع تجارية ، سياحية
•مشروعات اقتصادية : محدودي الدخل ، … الخ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]