5 مشترك
المبدع راسم بدران
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 1
المبدع راسم بدران
راسم بدران
أحد أعلام العمارة العربية المعاصرة واحد ابرز رواد الفكر المعماري العربي المعاصر عربيا وعالميا بما أسسه من خلال مدرسته الفكرية، ولد بالقدس عام 1945 ، وهو ابن الفنان الفلسطيني جمال بدران . دأب ومنذ عودته إلى عمّان - بالأردن منذ أواخر السبعينيات على تبني التراث كإطار لطرح مسألة الهوية والتجديد، وعكست طروحاته الفكرية من خلال مشاريعه المختلفة سعيا حثيثا لطرق إشكالية الأصالة والمعاصرة ضمن إطار العمارة العربية الإسلامية. أعماله المعمارية منتشرة في الكثير من البلدان العربية، ومنها في الأردن والمملكة العربية السعودية وقطر وسورية ولبنان. حصل على الكثير من الجوائز منها جائزة الآغا خان للعمارة الإسلامية. وهو الان رئيس هيئة مديري دار العمران التي تتخذ من عمّان مقرا لها
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 2
حياته
عمل الأبن راسم في مُحْتَرَفات بدران الأب، بدايةً في القدس ولاحقاً في رام الله. وحاز على جائزته الأولى في فنون الرسم والتصوير في مسابقة عالمية بين 5000 طفل في الهند وهو في الثانية عشر من عمره.
دفعه ولعه بالطائرة لأن يجتهد ليصبح مهندساً للطيران في ريعان شبابه. بيد أن الحظ لم يحالفه بدراسة الهندسة في مصر. فقرر الرسّام الموهوب دراسة العمارة في ألمانيا لاحقاً، حيث تخرّج في مطلع السبعينات من المعهد العالي للدراسات التقنية في دارمشتادت.
حقق بعض مشاريعه وتصميماته العمرانية الأولى في ألمانيا (مثل وحدات سكنية "ايليمنتا 1972" في مدينة بون) بدايةً، قبل أن يعود في العام ذاته إلى رام الله، لينتقل بعد عام من ذلك للإقامة في عمّان، حيث أسس مكتبه للهندسة المعمارية "دار العمران". ويُعَد راسم بدران اليوم بلا أدنى شك من أهم المعماريين في العالم العربي.
دفعه ولعه بالطائرة لأن يجتهد ليصبح مهندساً للطيران في ريعان شبابه. بيد أن الحظ لم يحالفه بدراسة الهندسة في مصر. فقرر الرسّام الموهوب دراسة العمارة في ألمانيا لاحقاً، حيث تخرّج في مطلع السبعينات من المعهد العالي للدراسات التقنية في دارمشتادت.
حقق بعض مشاريعه وتصميماته العمرانية الأولى في ألمانيا (مثل وحدات سكنية "ايليمنتا 1972" في مدينة بون) بدايةً، قبل أن يعود في العام ذاته إلى رام الله، لينتقل بعد عام من ذلك للإقامة في عمّان، حيث أسس مكتبه للهندسة المعمارية "دار العمران". ويُعَد راسم بدران اليوم بلا أدنى شك من أهم المعماريين في العالم العربي.
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 3
مراحل حياته الفكرية
يمكن تقسيم فترة مزاولة نشاط بدران الفكري التطبيقي إلى المراحل التالية تبعا لظروف ومتغيرات كل منها:
المرحلة الأولى: وتبدأ منذ عودته من ألمانيا إلى الأردن منذ منتصف السبعينيات وحتى أواخرها. وفي هذه الفترة تجلت قدرات راسم بدران المعمارية محليا بالأردن من خلال العديد من المباني السكنية التي عكست (طفرة فكرية معمارية) متميزة في طرح مفهوم المسكن بما يجمع بين خصوصية الحياة الاجتماعية التي سادت في البيئة التقليدية والق وأناقة عمارة البيت المعاصر، ومن ابرز البيوت التي صممها بتلك الفترة بيوت (خوري، وماضي، وحنظل، وحتاحت).
المرحلة الثانية: وقد تجلت خلال فترة الثمانينيات، وعكست هذه الفترة قدرة المهندس بدران على التعامل مع مختلف المشاريع ذات الوظائف المتعددة والمساحات الكبيرة، وقد كانت هذه الفترة هي بداية صعود نجم المعمار راسم بدران عربيا وعالميا من خلال فوزه بالجوائز الأولى في العديد من المسابقات العربية محدودة النطاق مثل مسابقة (آل البيت بعمان بالأردن)، وجامع الدولة الكبير ببغداد، وحيث اظهر بدران قوة الفكرة المعمارية وبراعة الإظهار من خلال موهبته الفنية الفريدة، وفي منتصف الثمانينيات توسعت الدائرة لتشمل أقطارا أخرى.
عناصر العمارة الإسلامية واضحة في مشاريع راسم بدرانوكان فوزه بمشروع تطوير منطقة قصر الحكم، حيث فاز بالجائزة الأولى وحصل على عطاء تنفيذ القصر والجامع والذي فاز من خلاله في منتصف التسعينيات بجائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية. أيضا فترة الثمانينيات احتوت على الانفتاح على معاهد العلم الرائدة سواء من خلال الأبحاث والدراسات التي أجريت على فكره النظري وأعماله كأطروحات الماجستير بجامعة (ام، آي، تي). او من خلال المشاركة شخصيا بناء على دعوات رسمية في المؤتمرات والندوات التي نظمتها دورة الآغاخان في جامعة (هارفارد) كمحاضر أو كعضو لجنة تحكيم دولية.
وتعد هذه المرحلة الثانية منعطفا مهما في حياة راسم بدران المهنية، إذ شهدت تبلور فكره النظري المعماري وإعادة الانفتاح الفكري مع منابر العلم المعماري العالمي، مما أثرى الحوار والخطاب المعماري وكان حافزا للكثير من طلاب العلم المعماري محليا وعربيا وعالميا لإعادة التفكير في مفاهيم طرحها راسم بدران في مشاريعه المختلفة، كمفاهيم (العمارة المحلية) وما عكسته مشاريعه من قدرة فريدة متجددة على إثراء البدائل دون تكرار.
كذلك فقد طرح راسم بدران بقوة مسألة إعادة قراءة مفردات العمارة التراثية بأسلوب معاصر، وكان طرحه لها منهجيا لا كغاية أو مبتغى نهائيا مما يفتح الباب أمام الاجتهاد والتفكير المتجدد وهو ما تتميز به مدرسته المعمارية.
المرحلة الثالثة: وتبدأ مع التسعينيات وتمثل نقلة نوعية في الحوار وقدرة بدران على التوفيق بين الطروحات الفكرية ضمن إطار الفريق المعماري المحلي أو العربي أو العالمي، إذ شهدت سلسلة من التعاون المعماري العربي والعالمي المشترك من خلال مشاريع التآلف التي قام بها مع رواد العمارة العربية أمثال الدكتور عبد الحليم إبراهيم في تطوير مشاريع حضرية منها مشروع تطوير منطقة الجمالية بالقاهرة، أو واحة العلوم والفضاء بالرياض، أو تطوير وسط مدينة عمان، وأضرحة الصحابة بالكرك وضريح الإمام البخاري بسمرقند وتخطيط الجامعة الإسلامية بكوالالمبور ، وكذلك العمل المشترك مع الدكتور محمد صالح مكية والدكتور عبد الحليم إبراهيم وآخرين على تخطيط مشروع جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
المرحلة الأولى: وتبدأ منذ عودته من ألمانيا إلى الأردن منذ منتصف السبعينيات وحتى أواخرها. وفي هذه الفترة تجلت قدرات راسم بدران المعمارية محليا بالأردن من خلال العديد من المباني السكنية التي عكست (طفرة فكرية معمارية) متميزة في طرح مفهوم المسكن بما يجمع بين خصوصية الحياة الاجتماعية التي سادت في البيئة التقليدية والق وأناقة عمارة البيت المعاصر، ومن ابرز البيوت التي صممها بتلك الفترة بيوت (خوري، وماضي، وحنظل، وحتاحت).
المرحلة الثانية: وقد تجلت خلال فترة الثمانينيات، وعكست هذه الفترة قدرة المهندس بدران على التعامل مع مختلف المشاريع ذات الوظائف المتعددة والمساحات الكبيرة، وقد كانت هذه الفترة هي بداية صعود نجم المعمار راسم بدران عربيا وعالميا من خلال فوزه بالجوائز الأولى في العديد من المسابقات العربية محدودة النطاق مثل مسابقة (آل البيت بعمان بالأردن)، وجامع الدولة الكبير ببغداد، وحيث اظهر بدران قوة الفكرة المعمارية وبراعة الإظهار من خلال موهبته الفنية الفريدة، وفي منتصف الثمانينيات توسعت الدائرة لتشمل أقطارا أخرى.
عناصر العمارة الإسلامية واضحة في مشاريع راسم بدرانوكان فوزه بمشروع تطوير منطقة قصر الحكم، حيث فاز بالجائزة الأولى وحصل على عطاء تنفيذ القصر والجامع والذي فاز من خلاله في منتصف التسعينيات بجائزة الآغاخان للعمارة الإسلامية. أيضا فترة الثمانينيات احتوت على الانفتاح على معاهد العلم الرائدة سواء من خلال الأبحاث والدراسات التي أجريت على فكره النظري وأعماله كأطروحات الماجستير بجامعة (ام، آي، تي). او من خلال المشاركة شخصيا بناء على دعوات رسمية في المؤتمرات والندوات التي نظمتها دورة الآغاخان في جامعة (هارفارد) كمحاضر أو كعضو لجنة تحكيم دولية.
وتعد هذه المرحلة الثانية منعطفا مهما في حياة راسم بدران المهنية، إذ شهدت تبلور فكره النظري المعماري وإعادة الانفتاح الفكري مع منابر العلم المعماري العالمي، مما أثرى الحوار والخطاب المعماري وكان حافزا للكثير من طلاب العلم المعماري محليا وعربيا وعالميا لإعادة التفكير في مفاهيم طرحها راسم بدران في مشاريعه المختلفة، كمفاهيم (العمارة المحلية) وما عكسته مشاريعه من قدرة فريدة متجددة على إثراء البدائل دون تكرار.
كذلك فقد طرح راسم بدران بقوة مسألة إعادة قراءة مفردات العمارة التراثية بأسلوب معاصر، وكان طرحه لها منهجيا لا كغاية أو مبتغى نهائيا مما يفتح الباب أمام الاجتهاد والتفكير المتجدد وهو ما تتميز به مدرسته المعمارية.
المرحلة الثالثة: وتبدأ مع التسعينيات وتمثل نقلة نوعية في الحوار وقدرة بدران على التوفيق بين الطروحات الفكرية ضمن إطار الفريق المعماري المحلي أو العربي أو العالمي، إذ شهدت سلسلة من التعاون المعماري العربي والعالمي المشترك من خلال مشاريع التآلف التي قام بها مع رواد العمارة العربية أمثال الدكتور عبد الحليم إبراهيم في تطوير مشاريع حضرية منها مشروع تطوير منطقة الجمالية بالقاهرة، أو واحة العلوم والفضاء بالرياض، أو تطوير وسط مدينة عمان، وأضرحة الصحابة بالكرك وضريح الإمام البخاري بسمرقند وتخطيط الجامعة الإسلامية بكوالالمبور ، وكذلك العمل المشترك مع الدكتور محمد صالح مكية والدكتور عبد الحليم إبراهيم وآخرين على تخطيط مشروع جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 4
رد: المبدع راسم بدران
تقوم تصاميم بدران على مثلث أضلاعه هي: الماضي – الحاضر – المستقبل. فهو يدرس تاريخ الموقع و يرنو إلى تطوره المستقبلي لكي يصل إلى الحاضر. يعبر من تراكمات الماضي متجهاً إلى المستقبل ليصل بأعماله إلى الآن وهنا.
يدع الجوانب الإجتماعية والثقافية والبيئية تنساب في أعماله. وينطبق هذا على مباني الأسرة الواحدة (مبنى حنظل، عمان) تماماً كما على الأحياء الكاملة (حي فوهايس، الأردن). ويبدو أن شاعرية المكان الأول، التي يتسم بها مسقط رأسه حاضرة في كل أعماله.
البناء التجميعي للمكعبات، وتدريجها وتداخلها هي أشكال تتردّد دائماً، لتضفي على المباني الكبيرة مثلاً نوعاً من التواضع، وتدخلها في محيطها لتتكامل معه (الجامع الكبير، بغداد).
الإتصال البصري بين الفراغات أو المباني تسهله الفتحات والممرات ومحاور للنظر. الأسطح والأدراج وإنسياب الشوارع تخلق مساحات عامة وشبه عامة للإلتقاء، لتدعو بذلك للمؤانسة في المكان. حساسيته للطبيعة ودورها تجد إنعكاسها في تصاميمه بوضوح، حيث تستفيد التصاميم من حركة الشمس والريح لتؤمِّن محيطاً صحياً للسكن والساكن (مباني سكنية وادي بو جميل، بيروت).
بداهة بدران في جمعه وموازنته بين التقاليد والحداثة تجعل أعماله فريدة، وتجعل منه فناناً أصيلاً ومعمارياً عربياً معاصراً وبارعاً، يضفي حيويةً على الأماكن التي يصممها ويعيد كتابة حكاياتها من جديد.
يدع الجوانب الإجتماعية والثقافية والبيئية تنساب في أعماله. وينطبق هذا على مباني الأسرة الواحدة (مبنى حنظل، عمان) تماماً كما على الأحياء الكاملة (حي فوهايس، الأردن). ويبدو أن شاعرية المكان الأول، التي يتسم بها مسقط رأسه حاضرة في كل أعماله.
البناء التجميعي للمكعبات، وتدريجها وتداخلها هي أشكال تتردّد دائماً، لتضفي على المباني الكبيرة مثلاً نوعاً من التواضع، وتدخلها في محيطها لتتكامل معه (الجامع الكبير، بغداد).
الإتصال البصري بين الفراغات أو المباني تسهله الفتحات والممرات ومحاور للنظر. الأسطح والأدراج وإنسياب الشوارع تخلق مساحات عامة وشبه عامة للإلتقاء، لتدعو بذلك للمؤانسة في المكان. حساسيته للطبيعة ودورها تجد إنعكاسها في تصاميمه بوضوح، حيث تستفيد التصاميم من حركة الشمس والريح لتؤمِّن محيطاً صحياً للسكن والساكن (مباني سكنية وادي بو جميل، بيروت).
بداهة بدران في جمعه وموازنته بين التقاليد والحداثة تجعل أعماله فريدة، وتجعل منه فناناً أصيلاً ومعمارياً عربياً معاصراً وبارعاً، يضفي حيويةً على الأماكن التي يصممها ويعيد كتابة حكاياتها من جديد.
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 5
رد: المبدع راسم بدران
المصدر: ويكيبيديا
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 6
رد: المبدع راسم بدران
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 7
رد: المبدع راسم بدران
ياحزركم هادا كروكي؟
هالزلمة بجد فنان بكل معنى الكلمة
هالزلمة بجد فنان بكل معنى الكلمة
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 8
رد: المبدع راسم بدران
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 9
رد: المبدع راسم بدران
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 10
رد: المبدع راسم بدران
عدل سابقا من قبل Leonardo.davinci في الثلاثاء فبراير 03, 2009 5:15 pm عدل 1 مرات
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 11
رد: المبدع راسم بدران
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 12
رد: المبدع راسم بدران
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 13
رد: المبدع راسم بدران
من أعماله معهد عمان
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 14
رد: المبدع راسم بدران
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 15
رد: المبدع راسم بدران
Amman City Hall
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 16
رد: المبدع راسم بدران
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 17
رد: المبدع راسم بدران
MAHER.KH- المستشار
عدد المشاركات : 1804
العمر : 36
الكلية : الهندسة المعمارية
المزاج : ممممممممممم
السنة الدراسية : التالتة يا حلوين التالتة
المدينة : بانياس
الجامعة : تشرين
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
نقاط : 6499
التقيم : 13
- مساهمة رقم 18
رد: المبدع راسم بدران
شكرا الك يا دافنشي عهالمعلومات الحلوة
وعنجد عالمعماري راسم بدران مبدع
وبحييكي بجد
لانو على مايبدو الموقع كسب عضو فاعل ومميز
اهلين فيكي بمنتدانا
وعنجد عالمعماري راسم بدران مبدع
وبحييكي بجد
لانو على مايبدو الموقع كسب عضو فاعل ومميز
اهلين فيكي بمنتدانا
Mais- معماري متميز
عدد المشاركات : 66
العمر : 37
الكلية : عمارة
المزاج : ما بعرف
السنة الدراسية : الثالثة
المدينة : بانياس
الجامعة : تشرين
رقم العضوية : 26
تاريخ التسجيل : 24/09/2008
نقاط : 5912
التقيم : 0
- مساهمة رقم 19
رد: المبدع راسم بدران
أولاً : شكراً إلك عالمعلومات المفيدة .
تانياً : بغض النظر عن مكانة راسم بدران المعمارية عربياً و عالمياً بس بصراحة أنا ما بتشدني هالطريقة بالتصميم ... يعني أنا برأيي لازم مباني الـ 2009 تختلف و تتميز عن مباني الـ 1900 .
و شكراً مرة ثانية
تانياً : بغض النظر عن مكانة راسم بدران المعمارية عربياً و عالمياً بس بصراحة أنا ما بتشدني هالطريقة بالتصميم ... يعني أنا برأيي لازم مباني الـ 2009 تختلف و تتميز عن مباني الـ 1900 .
و شكراً مرة ثانية
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 20
رد: المبدع راسم بدران
عنجد بناء ال2009 لازم يختلف عن بناء ال1900 بس هادا ما بيعني أنو لازم نتخلى عن هويتنا لأنو أجدادنا كان عندن حلول بيئية ووظيفية وجمالية وأكبر دليل أنو معماريين كبار متل نورمان فوستر عمياخد من عمارتنا القديمة الأفكار الأساسية ويطبقها بشكل بيتناسب مع هويته كبريطاني يعني هو أولى منا بعمارتنا؟
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 21
رد: المبدع راسم بدران
وبعدين نظام الأبراج الطابقية_ السائد في دبي والدول الأوربية_ بيطبق عالصدر يعني تخيلي حالك ماشية بين صفين من المرافقين الضخمين وكلون لابسين متل بعضن وحاطين نضارات شو حيكون إحساسك؟ نفس الشي بالنسبة للأبراج الطابقية عنجد كنظرة من الطيارة وكمشية مرة واحدة أو تنتين شي بيبهر بس أنو ينعاش فيه؟ شي أبداً مالو مريح، وهادا غير أنو هالنظام بيكلف بلاوي زرقة للتكيف والتدفئة وإذا انقطعت الكهرباء يا همَّلالي كوارث الدنيا بتصير.
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 22
رد: المبدع راسم بدران
جربي شي مرة تمشي بأحياء الشام الفديمة بتحسي حالك مبسوطة وبتلاقي أنو مافي بيت متل التاني وشوفة المشربيات لوحدها_يلي فكرتها بيئية100% وبتحقق الوظيفة والجمال_ بتخليكي مروقة وبتعطيكي إحساس بالحنية، وبعد هادا فوتي على شي بيت عربي بتلاقي أنو تقسيماته ممتازة وقعدة الأرض ديار شي بتجلي السودة .
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 23
رد: المبدع راسم بدران
حتقولي إني عم بيحكي عن أحاسيس طب شو رأيك أنو هالأحاسيس بترجع لعناصر معمارية 100%؟ لكن من قليل الأمراض والعقد النفسية متشرة متل النار بالهشيم برا؟ مامننكر وجود مسببات تانية بس العمارة ونظام السرعة والحياة في نظام المدن إلهن تأثير كتير كبير.
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 24
رد: المبدع راسم بدران
وآخر شي بدي ياكي تعرفي أنو عنا تاريخ معماري بامتياز وأجدادنا تركولنا قاعدة معمارية متينة ليش لحتى نكبها ونلجأ للقاعدة الركيكة والهشة تبع برا؟ هادا مايعني أنو نضل مطرح ماحطونا أبداً هادا بيعني أنو لازم ننطلق منها لمجالات واسعة من الإبداع، وفينا نشوف كيف اليابانيين عمعروا شي حديث 100% بدون ما يتخلو عن هويتهن. وبتخيل يلي حضر محاضرة الدكتورة رولا عن العمارة المستدامة بيعرف عن شو عم بحكي
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 25
رد: المبدع راسم بدران
وآسفة كتييييييييييير على الإطالة
hattan- team
عدد المشاركات : 785
العمر : 40
الكلية : ARCHITECTURE
المزاج : AGRESSIVE MODE
السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
المدينة : lattakia
الجامعة : TISHREEN
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
نقاط : 6000
التقيم : 3
- مساهمة رقم 26
رد: المبدع راسم بدران
اول شي ..... شكرا الك
تاني شي ..... كمان شكرا على هالمعلومات
تالت شي ...........؟؟؟؟
شو تركولك هالاجداد اللي عم تحكي عننون
البيت العربي .... كل سنة وكل قرن ....وكل دهر .....هوي هوي
لاتغيير ولا تحديث
وعم بتقولي امشي بالشام القديمة ولا بيت بيشبه التاني
ما بظن
يعني اذا واحد مستعمل حجر غير صار بيت تاني
وكمان اذا مشيتي به الازقة .... بتحسي حالك مرتاحة.... ضيقة ومعتمة .... وكلها امراض
وشو تركتي من شان الخصوصية يعني .... ضروري اكل ونام واتفرج على التلفزيون وعيش حياتي ....مع الجيران
والمارق بالطريق سامع وشايف كل شي.... ؟؟؟
اما نورمان فوستر
فهوي عمل شي 100 تصميم وتصميم ....من بين كل تصاميمو ...اجيتي على اقتباس عملو ...كم مرة ...وقللال جدا
من شان تقولي .... عم ياخد من عمارتنا ....ليه مين قللك انو الشام القديمة واللا غيرها ...هيي عمارة عربية صافية
كللون اخدين من العالم ...وما حدا بيعرف الاصل....كمان نورمان فوستر عم يعمل اندماج بالتصاميم...مومتل ما عم تقوللي
واكيد شو ماكان ... بالماضي من عوامل امان وصحة ...ف ما بيطلعلها مع التكنولوجيا... ومتل ما عم تقولي ... الكهربا
والتطور.... ف اكيد لانو الاجداد كانوا يشتغلوا على الديزل ...ما هيك ...يعني شغلة متوفرة وحديثة ليه ما منستفيد منها
واذا انقطعت الكهربا ... مندور على مصدر تاني ....لانو العلم عم يتطور
اما بالنسبة للابراج العالية ... فما تقنعي حالك انك بتفضلي الاحياء القديمة على هيدي الابنية .... ما في مساحات شاغرة للا بنية المحدودة الارتفاع ... والاكتظاظ السكاني كل مانو عم يزيد .... واكيد افضل حل هوي الابنية البرجية ... وفي طرق كتير لاستثمار هيك مباني واستخدامها بغض النظر عن الكهربا او المصاعد الهيدروليكية ... اما التكلفة .... فهيي حتى الان ضمن المعقول .... بالمقارنة مع الغرب او الخليج .... وحتى بسورية بنظام الضابطة ...في نظام اسمو نظام المدينة القديمة
بس مو قصدون مباني الشام القديمة او غيرها ...لاء ...عم يركزاكتر شي على نظام الفتحات ودراسة الواجهات
والتراجعات بالطوابق العلوية .... مع الوجائب المفروضة ....؟؟؟؟
بتمنى ما كون طولت الحكي ..... بس لانو الموضوع بيستاهل ....لسا اكترمن هيك ....بكتيييييير... وميرسي الكون ..؟؟؟
تاني شي ..... كمان شكرا على هالمعلومات
تالت شي ...........؟؟؟؟
شو تركولك هالاجداد اللي عم تحكي عننون
البيت العربي .... كل سنة وكل قرن ....وكل دهر .....هوي هوي
لاتغيير ولا تحديث
وعم بتقولي امشي بالشام القديمة ولا بيت بيشبه التاني
ما بظن
يعني اذا واحد مستعمل حجر غير صار بيت تاني
وكمان اذا مشيتي به الازقة .... بتحسي حالك مرتاحة.... ضيقة ومعتمة .... وكلها امراض
وشو تركتي من شان الخصوصية يعني .... ضروري اكل ونام واتفرج على التلفزيون وعيش حياتي ....مع الجيران
والمارق بالطريق سامع وشايف كل شي.... ؟؟؟
اما نورمان فوستر
فهوي عمل شي 100 تصميم وتصميم ....من بين كل تصاميمو ...اجيتي على اقتباس عملو ...كم مرة ...وقللال جدا
من شان تقولي .... عم ياخد من عمارتنا ....ليه مين قللك انو الشام القديمة واللا غيرها ...هيي عمارة عربية صافية
كللون اخدين من العالم ...وما حدا بيعرف الاصل....كمان نورمان فوستر عم يعمل اندماج بالتصاميم...مومتل ما عم تقوللي
واكيد شو ماكان ... بالماضي من عوامل امان وصحة ...ف ما بيطلعلها مع التكنولوجيا... ومتل ما عم تقولي ... الكهربا
والتطور.... ف اكيد لانو الاجداد كانوا يشتغلوا على الديزل ...ما هيك ...يعني شغلة متوفرة وحديثة ليه ما منستفيد منها
واذا انقطعت الكهربا ... مندور على مصدر تاني ....لانو العلم عم يتطور
اما بالنسبة للابراج العالية ... فما تقنعي حالك انك بتفضلي الاحياء القديمة على هيدي الابنية .... ما في مساحات شاغرة للا بنية المحدودة الارتفاع ... والاكتظاظ السكاني كل مانو عم يزيد .... واكيد افضل حل هوي الابنية البرجية ... وفي طرق كتير لاستثمار هيك مباني واستخدامها بغض النظر عن الكهربا او المصاعد الهيدروليكية ... اما التكلفة .... فهيي حتى الان ضمن المعقول .... بالمقارنة مع الغرب او الخليج .... وحتى بسورية بنظام الضابطة ...في نظام اسمو نظام المدينة القديمة
بس مو قصدون مباني الشام القديمة او غيرها ...لاء ...عم يركزاكتر شي على نظام الفتحات ودراسة الواجهات
والتراجعات بالطوابق العلوية .... مع الوجائب المفروضة ....؟؟؟؟
بتمنى ما كون طولت الحكي ..... بس لانو الموضوع بيستاهل ....لسا اكترمن هيك ....بكتيييييير... وميرسي الكون ..؟؟؟
Mais- معماري متميز
عدد المشاركات : 66
العمر : 37
الكلية : عمارة
المزاج : ما بعرف
السنة الدراسية : الثالثة
المدينة : بانياس
الجامعة : تشرين
رقم العضوية : 26
تاريخ التسجيل : 24/09/2008
نقاط : 5912
التقيم : 0
- مساهمة رقم 27
رد: المبدع راسم بدران
أن أكون ضد هذه الطريقة بالتصميم ، لا يعني أبداً أنني مع التخلي عن التراث والهوية الوطنية أو أن أكون مع الأبراج أو ما ذكرتيه ....
القصد أولاً و أخيراً : الاستفادة من طريقة التفكير الوطنية و ليس النسخ أو التقليد .
أجدادنا من المعماريين العرب تفوقوا في عصرهم بسبب تفكيرهم المتطور وابتكارهم أسلوبهم الخاص الملائم لطريقة حياتهم آنذاك .... لماذا لا نستفيد منهم و نطور طريقة تفكيرنا لتلائم عصرنا المتطور فنتفوق على سوانا ؟!؟!؟!
أما أن ننسخ لمجرد النسخ أو نستخدم الطين أو الحجر أو القباب ...... الخ فهذه ليست استفادة برأيي .... انها رجوع بالعمارة إلى الوراء على الأقل على المستوى المحلي الوطني .
و شكراً لنقاشك البناء .
القصد أولاً و أخيراً : الاستفادة من طريقة التفكير الوطنية و ليس النسخ أو التقليد .
أجدادنا من المعماريين العرب تفوقوا في عصرهم بسبب تفكيرهم المتطور وابتكارهم أسلوبهم الخاص الملائم لطريقة حياتهم آنذاك .... لماذا لا نستفيد منهم و نطور طريقة تفكيرنا لتلائم عصرنا المتطور فنتفوق على سوانا ؟!؟!؟!
أما أن ننسخ لمجرد النسخ أو نستخدم الطين أو الحجر أو القباب ...... الخ فهذه ليست استفادة برأيي .... انها رجوع بالعمارة إلى الوراء على الأقل على المستوى المحلي الوطني .
و شكراً لنقاشك البناء .
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 28
رد: المبدع راسم بدران
ميس
أنا فكرتي أن نبني أبنية حديثة ولكن بروح الماضي أي أن ننطلق من القاعدة التي تركها أجدادنا لا أن نقف عندها لأننا إذا وقفنا عندها نكون حقاً قد رجعنا بالعمارة إلى الوراء تماماً كما قلت
إذا أنا وأنت متفقتان
أنا فكرتي أن نبني أبنية حديثة ولكن بروح الماضي أي أن ننطلق من القاعدة التي تركها أجدادنا لا أن نقف عندها لأننا إذا وقفنا عندها نكون حقاً قد رجعنا بالعمارة إلى الوراء تماماً كما قلت
إذا أنا وأنت متفقتان
hattan- team
عدد المشاركات : 785
العمر : 40
الكلية : ARCHITECTURE
المزاج : AGRESSIVE MODE
السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
المدينة : lattakia
الجامعة : TISHREEN
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
نقاط : 6000
التقيم : 3
- مساهمة رقم 29
رد: المبدع راسم بدران
وشو من شان الجريدة اللي رديتللك فيها ....؟؟؟؟
MAHER.KH- المستشار
عدد المشاركات : 1804
العمر : 36
الكلية : الهندسة المعمارية
المزاج : ممممممممممم
السنة الدراسية : التالتة يا حلوين التالتة
المدينة : بانياس
الجامعة : تشرين
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
نقاط : 6499
التقيم : 13
- مساهمة رقم 30
رد: المبدع راسم بدران
ههههههههههههههههههههههه
شو حطان
شو صار معك
ههههههههههههههههههههه
شو حطان
شو صار معك
ههههههههههههههههههههه
hattan- team
عدد المشاركات : 785
العمر : 40
الكلية : ARCHITECTURE
المزاج : AGRESSIVE MODE
السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
المدينة : lattakia
الجامعة : TISHREEN
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
نقاط : 6000
التقيم : 3
- مساهمة رقم 31
رد: المبدع راسم بدران
لساتني عم اركض
Mais- معماري متميز
عدد المشاركات : 66
العمر : 37
الكلية : عمارة
المزاج : ما بعرف
السنة الدراسية : الثالثة
المدينة : بانياس
الجامعة : تشرين
رقم العضوية : 26
تاريخ التسجيل : 24/09/2008
نقاط : 5912
التقيم : 0
- مساهمة رقم 32
رد: المبدع راسم بدران
شكراً كتير للحوار الممتع جداً Leonardo.davinci ... خليتيني اتمنى اتعرف عليكي شخصياً .
Hattan : معليش لا تزعل .. يمكن اعتبرت الرد الي و إلك بما أنو وجهة نظرنا تقريباً متقاربة .
Hattan : معليش لا تزعل .. يمكن اعتبرت الرد الي و إلك بما أنو وجهة نظرنا تقريباً متقاربة .
hattan- team
عدد المشاركات : 785
العمر : 40
الكلية : ARCHITECTURE
المزاج : AGRESSIVE MODE
السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
المدينة : lattakia
الجامعة : TISHREEN
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
نقاط : 6000
التقيم : 3
- مساهمة رقم 33
رد: المبدع راسم بدران
يعني ميس .... بوقف ركض ..... واللا بتابع .....؟؟؟؟
ماعاد مستاهلة
كلها شي 43000 لفة وبخلص السباق
ادعولي...؟؟؟؟
ماعاد مستاهلة
كلها شي 43000 لفة وبخلص السباق
ادعولي...؟؟؟؟
MAHER.KH- المستشار
عدد المشاركات : 1804
العمر : 36
الكلية : الهندسة المعمارية
المزاج : ممممممممممم
السنة الدراسية : التالتة يا حلوين التالتة
المدينة : بانياس
الجامعة : تشرين
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 10/09/2008
نقاط : 6499
التقيم : 13
- مساهمة رقم 34
رد: المبدع راسم بدران
اي حطان
تابع تابع
مافينك ما تتابع
تابع تابع
مافينك ما تتابع
DEEMA2010- مشرفة منتدى التصميم الداخلي والأثاث
عدد المشاركات : 222
العمر : 34
الكلية : الهندسه المعماريه
المزاج : رايق وحلو
السنة الدراسية : ترفعت صرت تانيه
المدينة : اللاذقيه
الجامعة : تشرين
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 5840
التقيم : 3
- مساهمة رقم 35
رد: المبدع راسم بدران
معك حق يا ماهر حطان مافيه مايتابع
DEEMA2010- مشرفة منتدى التصميم الداخلي والأثاث
عدد المشاركات : 222
العمر : 34
الكلية : الهندسه المعماريه
المزاج : رايق وحلو
السنة الدراسية : ترفعت صرت تانيه
المدينة : اللاذقيه
الجامعة : تشرين
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 5840
التقيم : 3
- مساهمة رقم 36
رد: المبدع راسم بدران
الموضوع كتير حلو وبظن انه هاد الموضوع تناقش بمحاضره للدكتوره رولا من فتره بس نحن مو لازم نكون ضد فكرة المباني البرجيه ولا ضد فكره العماره الدمشقيه هلق حلو تكون ببلد متطوره متل دبي او حتى جده او الرياض بس بتحس حالكمخنوق بالزحمه بينما لو كنت بالشام او حلب ممكن تكون مرتاح اكتر هلق المباني البرجيه بتعمل تلوث للنظر هي حلوه ورائعه كمان ب مو متل لما بتشةف شي من الشام بيكرك باهلك ودنيتك وعالمك الي انت عايش فيه هلق يمكن يطلع شي شب من دبي او جده ويقول عكس هالحكي يعني كل واحد مننا بيرتاح لبيئه بلده وطبيعتها ولا مو هيك حطان
اكيد معترض
اكيد معترض
hattan- team
عدد المشاركات : 785
العمر : 40
الكلية : ARCHITECTURE
المزاج : AGRESSIVE MODE
السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
المدينة : lattakia
الجامعة : TISHREEN
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
نقاط : 6000
التقيم : 3
- مساهمة رقم 37
رد: المبدع راسم بدران
قلتلكون رح ضل اركض
ما رح اعمل متل سلاحفي
وهلق صرت باللفة ال 19000
وما باقي كتييييييييير
كللون شلفة حجر
واي يا ديمة
انا اكيييييييييييييييييييييييييييييييد
معترض
ما رح اعمل متل سلاحفي
وهلق صرت باللفة ال 19000
وما باقي كتييييييييير
كللون شلفة حجر
واي يا ديمة
انا اكيييييييييييييييييييييييييييييييد
معترض
DEEMA2010- مشرفة منتدى التصميم الداخلي والأثاث
عدد المشاركات : 222
العمر : 34
الكلية : الهندسه المعماريه
المزاج : رايق وحلو
السنة الدراسية : ترفعت صرت تانيه
المدينة : اللاذقيه
الجامعة : تشرين
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 5840
التقيم : 3
- مساهمة رقم 38
رد: المبدع راسم بدران
على شو يا حطان
hattan- team
عدد المشاركات : 785
العمر : 40
الكلية : ARCHITECTURE
المزاج : AGRESSIVE MODE
السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
المدينة : lattakia
الجامعة : TISHREEN
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
نقاط : 6000
التقيم : 3
- مساهمة رقم 39
رد: المبدع راسم بدران
بشكل عام
انا معارض
ما بعرف على شو
بس شو ما صار
او شو ما تم اقتراحوا
انا بعارض
من شان متل ما بيقولوا ما في كفة راجحة على التانية 100 بالمية
انا هيدا ال2 بالمية
نوع من التوازن يعني
وهلق خليني كفي ركض
باااااااااااااااااااااااااااااي
انا معارض
ما بعرف على شو
بس شو ما صار
او شو ما تم اقتراحوا
انا بعارض
من شان متل ما بيقولوا ما في كفة راجحة على التانية 100 بالمية
انا هيدا ال2 بالمية
نوع من التوازن يعني
وهلق خليني كفي ركض
باااااااااااااااااااااااااااااي
DEEMA2010- مشرفة منتدى التصميم الداخلي والأثاث
عدد المشاركات : 222
العمر : 34
الكلية : الهندسه المعماريه
المزاج : رايق وحلو
السنة الدراسية : ترفعت صرت تانيه
المدينة : اللاذقيه
الجامعة : تشرين
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
نقاط : 5840
التقيم : 3
- مساهمة رقم 40
رد: المبدع راسم بدران
باااااااااااااااااااااااااااي سلملي على رفقاتك الي عبيركضوا معك
hattan- team
عدد المشاركات : 785
العمر : 40
الكلية : ARCHITECTURE
المزاج : AGRESSIVE MODE
السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
المدينة : lattakia
الجامعة : TISHREEN
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
نقاط : 6000
التقيم : 3
- مساهمة رقم 41
رد: المبدع راسم بدران
عم اركض لحالي
ما حدا عم يركض معي
بس انا اللي عندي برنامج رياضي
ما هنون
عم اركض من الصبح للمسا
من شان نحف حالي
شو بدك رفقاتي يعنوا يصيروا ما عاد مبينين
بكرة بخربط بينون وبين عواميد الكهربا بعدين
او ....هوائيات الارساااااااااااااااال
ما حدا عم يركض معي
بس انا اللي عندي برنامج رياضي
ما هنون
عم اركض من الصبح للمسا
من شان نحف حالي
شو بدك رفقاتي يعنوا يصيروا ما عاد مبينين
بكرة بخربط بينون وبين عواميد الكهربا بعدين
او ....هوائيات الارساااااااااااااااال
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 42
رد: المبدع راسم بدران
م. حطان
أول شي شكراً كتير إنك قريت ردي وعطيته أهمية ورديت عليه
تاني شي أنا رديت عليك بجريدة بس الانترنت البايخ ما بعتها ومو بس هيك سكر كمان وبعدين أنا انشغلت كتيير وما لحقت جاوب آسفة
أول شي شكراً كتير إنك قريت ردي وعطيته أهمية ورديت عليه
تاني شي أنا رديت عليك بجريدة بس الانترنت البايخ ما بعتها ومو بس هيك سكر كمان وبعدين أنا انشغلت كتيير وما لحقت جاوب آسفة
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 43
رد: المبدع راسم بدران
لح جاوبك بس بعد شوي لأني كتييير مشغولة هلق استنى وخليك عم تركض
hattan- team
عدد المشاركات : 785
العمر : 40
الكلية : ARCHITECTURE
المزاج : AGRESSIVE MODE
السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
المدينة : lattakia
الجامعة : TISHREEN
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
نقاط : 6000
التقيم : 3
- مساهمة رقم 44
رد: المبدع راسم بدران
لا ء...ولا يهمك ...؟؟؟
شو قالولك عم اركض من شانك يعني ...؟؟؟
شو ما صار ...انا رح ضل اركض...؟؟؟
بس عن جديد ...بعد يومين ....بدي بلش برياضة تانية ...؟؟؟
ف ان شاء الله ...افضى شوف الرد ....؟؟؟
لانو شكلو .....مطوووووووووووول...؟؟؟
شو قالولك عم اركض من شانك يعني ...؟؟؟
شو ما صار ...انا رح ضل اركض...؟؟؟
بس عن جديد ...بعد يومين ....بدي بلش برياضة تانية ...؟؟؟
ف ان شاء الله ...افضى شوف الرد ....؟؟؟
لانو شكلو .....مطوووووووووووول...؟؟؟
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 45
رد: المبدع راسم بدران
م. حطان
حضرتك يمكن بتعرف أكتر مني بس في مجلة رائدة في مجال الهندسة اسمها إبداعات هندسية بتمنى تجيب العدد التاني لعام2005 وتقرا لأنو في تماماً الشي يلي بقصدو والمقال يلي بدي حطلك يا هلق هو افتتاحية هالعدد بتمنى تكملو للآخير وتقتنع
كان المشهد مرعباً, كائنات في هيئة بشر, يسرقون كنوز متحف بغداد ويحطمون آثاراً يمتد عمرها إلى ألاف السنين. والمتحف ليس ثكنة عسكرية لم يرتبط بأي شكل ما من أشكال السياسة، ليس هناك من ترابط بينه وبين السلطة . فلماذا حصل ما حصل إذاً؟
بابل هي الأخرى لم تنج من اليد العدوانية, مئذنة سامراء التاريخ نالوا من عزتّها لماذا؟
أعادني السؤال إلى الماضي القريب مخففاً من استهجاني و دهشتي : ألم ينتهي جزء من آثار مصر, ألم يٌنهب جزء من أثار بلاد الشام: ماذا يفعل الكيان العنصري بفلسطين و أثارها. يفتش العدو في فلسطين عن معلمٍ يستند إليه لتأكيد دعواه الإيديولوجية وعبثاً يحاول؟
ها نحن إذاً أمام ظاهرة كلية، وذات معنى كلي. الظاهرة هي إزالة الآثار العمرانية والفنية والثقافية ، والمعنى الهدف هو تحطيم الذاكرة الوطنية – القومية.
فهذه المنطقة العربية "وطننا العربي" هو- وباعتراف الجميع- مهد الحضارة الإنسانية. إنها طبقات من الحضارات توالت وتركت لنا أثارها عمارةً وفناً ومعالمً ثقافيةً أمكنة ما زالت تضج بالحياة والجمال فمن ذا الذي لا يقف مسحوراً أمام بقايا تدمر، وايبلا وماري من ذا الذي لا يشعر بالجلال أمام مسجد بني أمية وقلعة حلب. من ذا الذي لا يهزه تمثال أبي الهول و أهرمات مصر وعمارة القاهرة الفاطمية . من ذا الذي لا يغرق بالتأمل وهو يشاهد آثار بابل وعمارات بغداد العباسية . من ذا الذي لا يود أن يكون من أولئك الذين عاشوا في بيوت فاس وقصورها أو مراكش وأسواقها القديمة وأسواقها القديمة.
من ذا الذي لا يحب أن يبقى سائحاً في صور وصيدا و جبيل ألا يُشعرنا ذلك كله فخراً بالانتماء. أجل انه الانتماء إلى هوية عبرت عن نفسها بالأدب والفن والعمارة، هوية خلقت ذاكرة لا تنال منها السنون.
لهذا فإن أحد أهم أشكال الهجوم على أبناء العربية هو الهجوم على الذاكرة، حتى لا يبقى فيها ما هو قابل لإنعاش الروح، ما هو قادر على تعزيز الانتماء.
ومن وحي ما سبق أحب أن أشير إلى أمرين:
الأول : أننا في بعض بلداننا العربية نشارك أعداءنا أحياناً في مهمتهم عن قصد أو عن غير قصد، عن نية حسنة أو عن سوء نية. وذلك حين نقوم- بحجة ضرورات توسع المدن – بتدمير مناطق تفوح منها رائحة التاريخ الجميل. أو حين ندمر بدافع الربح المادي مواقع تاريخية لنشّيد عليها أبنية جديدة لا روح فيها ولا حياة.
ومن هنا نرى ضرورة أن تنشأ في بلدان العرب جمعيات مهمتها الدعوة للحفاظ على آثارنا ومعالمنا العمرانية، والوقوف ضد أية محاولات لتدمير هذه المعالم.
أما الأمر الثاني الذي لا يقل أهمية عن الأمر الأول فهو السؤال الذي مازال يؤرقنا: أين هي العمارة التي سنورثها لأجيالنا القادمة،والتي سيشار إليها بالبنان بعد مئات السنين؟ وإذا كان الأقدمون قد خلّفوا لنا الذاكرة- الهوية، فأين هي الذاكرة التي سنورثها للإنسان العربي في المستقبل؟
فهل نبالغ إذا قلنا أن عمارتنا الآن لا هوية لها ولا خصوصية وما هي إلا صور كاريكاتورية لما يُنتج في الغرب.
وقد يُقال لنا: أن البيت الدمشقي العربي أو المرّاكشي القديم لم يعد مكاناً عملياً تعيش فيه الأسرة الصغيرة. حسناً وهذا حق.
ولكن من قال أن الضرورات العملية يجب أن تلغي جمالية البناء الجديد وخصوصيته. وهل تسّمر وعينا الجمالي عند هذه الكتل الإسمنتية التي غيرت الأحياء الجديدة للمدن العربية. وهل فقدنا الروح حتى لا نعطي للمكان الجديد روحاً؟
أقولها بصوتٍ عالٍ: إذا كان الجديد لا ينمو إلا في رحم القديم، فليكن جديدنا فيه روح قديمنا. لا بمعنى أن نعيد تقليد القديم، بل بمعنى أن الروح المبدعة يجب أن تشع من عمارتنا الجديدة. من فن بناء مرافقنا العامة، من صروحنا الكبيرة. وإلا فإن الذاكرة الوطنية- القومية ستقف عند القديم، ولن تتجدد أبداً، وعندها قد يسهل على الزمان النيل منها.
حضرتك يمكن بتعرف أكتر مني بس في مجلة رائدة في مجال الهندسة اسمها إبداعات هندسية بتمنى تجيب العدد التاني لعام2005 وتقرا لأنو في تماماً الشي يلي بقصدو والمقال يلي بدي حطلك يا هلق هو افتتاحية هالعدد بتمنى تكملو للآخير وتقتنع
كان المشهد مرعباً, كائنات في هيئة بشر, يسرقون كنوز متحف بغداد ويحطمون آثاراً يمتد عمرها إلى ألاف السنين. والمتحف ليس ثكنة عسكرية لم يرتبط بأي شكل ما من أشكال السياسة، ليس هناك من ترابط بينه وبين السلطة . فلماذا حصل ما حصل إذاً؟
بابل هي الأخرى لم تنج من اليد العدوانية, مئذنة سامراء التاريخ نالوا من عزتّها لماذا؟
أعادني السؤال إلى الماضي القريب مخففاً من استهجاني و دهشتي : ألم ينتهي جزء من آثار مصر, ألم يٌنهب جزء من أثار بلاد الشام: ماذا يفعل الكيان العنصري بفلسطين و أثارها. يفتش العدو في فلسطين عن معلمٍ يستند إليه لتأكيد دعواه الإيديولوجية وعبثاً يحاول؟
ها نحن إذاً أمام ظاهرة كلية، وذات معنى كلي. الظاهرة هي إزالة الآثار العمرانية والفنية والثقافية ، والمعنى الهدف هو تحطيم الذاكرة الوطنية – القومية.
فهذه المنطقة العربية "وطننا العربي" هو- وباعتراف الجميع- مهد الحضارة الإنسانية. إنها طبقات من الحضارات توالت وتركت لنا أثارها عمارةً وفناً ومعالمً ثقافيةً أمكنة ما زالت تضج بالحياة والجمال فمن ذا الذي لا يقف مسحوراً أمام بقايا تدمر، وايبلا وماري من ذا الذي لا يشعر بالجلال أمام مسجد بني أمية وقلعة حلب. من ذا الذي لا يهزه تمثال أبي الهول و أهرمات مصر وعمارة القاهرة الفاطمية . من ذا الذي لا يغرق بالتأمل وهو يشاهد آثار بابل وعمارات بغداد العباسية . من ذا الذي لا يود أن يكون من أولئك الذين عاشوا في بيوت فاس وقصورها أو مراكش وأسواقها القديمة وأسواقها القديمة.
من ذا الذي لا يحب أن يبقى سائحاً في صور وصيدا و جبيل ألا يُشعرنا ذلك كله فخراً بالانتماء. أجل انه الانتماء إلى هوية عبرت عن نفسها بالأدب والفن والعمارة، هوية خلقت ذاكرة لا تنال منها السنون.
لهذا فإن أحد أهم أشكال الهجوم على أبناء العربية هو الهجوم على الذاكرة، حتى لا يبقى فيها ما هو قابل لإنعاش الروح، ما هو قادر على تعزيز الانتماء.
ومن وحي ما سبق أحب أن أشير إلى أمرين:
الأول : أننا في بعض بلداننا العربية نشارك أعداءنا أحياناً في مهمتهم عن قصد أو عن غير قصد، عن نية حسنة أو عن سوء نية. وذلك حين نقوم- بحجة ضرورات توسع المدن – بتدمير مناطق تفوح منها رائحة التاريخ الجميل. أو حين ندمر بدافع الربح المادي مواقع تاريخية لنشّيد عليها أبنية جديدة لا روح فيها ولا حياة.
ومن هنا نرى ضرورة أن تنشأ في بلدان العرب جمعيات مهمتها الدعوة للحفاظ على آثارنا ومعالمنا العمرانية، والوقوف ضد أية محاولات لتدمير هذه المعالم.
أما الأمر الثاني الذي لا يقل أهمية عن الأمر الأول فهو السؤال الذي مازال يؤرقنا: أين هي العمارة التي سنورثها لأجيالنا القادمة،والتي سيشار إليها بالبنان بعد مئات السنين؟ وإذا كان الأقدمون قد خلّفوا لنا الذاكرة- الهوية، فأين هي الذاكرة التي سنورثها للإنسان العربي في المستقبل؟
فهل نبالغ إذا قلنا أن عمارتنا الآن لا هوية لها ولا خصوصية وما هي إلا صور كاريكاتورية لما يُنتج في الغرب.
وقد يُقال لنا: أن البيت الدمشقي العربي أو المرّاكشي القديم لم يعد مكاناً عملياً تعيش فيه الأسرة الصغيرة. حسناً وهذا حق.
ولكن من قال أن الضرورات العملية يجب أن تلغي جمالية البناء الجديد وخصوصيته. وهل تسّمر وعينا الجمالي عند هذه الكتل الإسمنتية التي غيرت الأحياء الجديدة للمدن العربية. وهل فقدنا الروح حتى لا نعطي للمكان الجديد روحاً؟
أقولها بصوتٍ عالٍ: إذا كان الجديد لا ينمو إلا في رحم القديم، فليكن جديدنا فيه روح قديمنا. لا بمعنى أن نعيد تقليد القديم، بل بمعنى أن الروح المبدعة يجب أن تشع من عمارتنا الجديدة. من فن بناء مرافقنا العامة، من صروحنا الكبيرة. وإلا فإن الذاكرة الوطنية- القومية ستقف عند القديم، ولن تتجدد أبداً، وعندها قد يسهل على الزمان النيل منها.
hattan- team
عدد المشاركات : 785
العمر : 40
الكلية : ARCHITECTURE
المزاج : AGRESSIVE MODE
السنة الدراسية : GRADUATED- ENG
المدينة : lattakia
الجامعة : TISHREEN
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
نقاط : 6000
التقيم : 3
- مساهمة رقم 46
رد: المبدع راسم بدران
كلام حلو
وصحيح
بس جيبيلي دولة ...عربية .... بدها
او
نفذت اللي حكيتي عليه
واذا صار متل مانك عم تحكي
يعني بلا هالابنية اللي ذكرتيها
ونرجع للبيوت القديمة
وين بدك تسكني هالعالم كلها
السكان عن يزيدو كل يوم 120000 فرد
وبالدول العربية لحالها 67000 فرد
ف شو الحل برايك
واكيد في ظل غياب الاراضي اللازمة للبناء
والتعدي على المناطق الخضراء
واللا بدك المدن كلها تصير نظام مخالفات
اللي على القليلة الحكومة عندنا ...عم تحاول بكل الوسائل تقضي عليها
وبحب قللك شغلة واضحة وبديهية جدا
زمن اول تحول
والعودة الى القديم ... مانها الحل الافضل
وانا معك باقتباس شي من الماضي واحياؤه بالحاضر
او بالحديث
وصحيح
بس جيبيلي دولة ...عربية .... بدها
او
نفذت اللي حكيتي عليه
واذا صار متل مانك عم تحكي
يعني بلا هالابنية اللي ذكرتيها
ونرجع للبيوت القديمة
وين بدك تسكني هالعالم كلها
السكان عن يزيدو كل يوم 120000 فرد
وبالدول العربية لحالها 67000 فرد
ف شو الحل برايك
واكيد في ظل غياب الاراضي اللازمة للبناء
والتعدي على المناطق الخضراء
واللا بدك المدن كلها تصير نظام مخالفات
اللي على القليلة الحكومة عندنا ...عم تحاول بكل الوسائل تقضي عليها
وبحب قللك شغلة واضحة وبديهية جدا
زمن اول تحول
والعودة الى القديم ... مانها الحل الافضل
وانا معك باقتباس شي من الماضي واحياؤه بالحاضر
او بالحديث
Leonardo.davinci- معماري متميز
عدد المشاركات : 276
العمر : 35
الكلية : Architecture
المزاج : غير شكل عن الناس كلها
السنة الدراسية : 2nd yoooooooshi
المدينة : Lattakia
الجامعة : Damascus
تاريخ التسجيل : 18/01/2009
نقاط : 5920
التقيم : 3
- مساهمة رقم 47
رد: المبدع راسم بدران
وأخيراً وصلت لنقطة مشتركة بيناتنا هي اقتباس شي من الماضي واحياؤه بالحاضر
او بالحديث
يا أستاذ حطان أنا ماعم قول العودة إلى الماضي أنا عم قول الاستلهام من الماضي بحيث يلائم وضعنا الحالي حتى لا نفقد هويتنا ويمكن هالشي مو منفذ على مستوى مدن بأكملها ولكنه منفذ على مستوى أبنية مثلاً متحف الفن اللإسلمي في قطر وإذا خايفين على المناطق الخضراء فهادا غلطنا نحنا
شوف اليابانيين كيف بيحافظوا على المناطق الخضراء بدون ما يبنوا عليها ومع أنو اليابانيين تعدادهن كتير كبير مع ذلك تلاءموا وأوجدوا حلولاً للعيش في مناطق ضيقة دون الامتداد على المناطق الخضراء ودون رمي ما تركه لهم أجدادهم فاليابان من الطيارة بتبين بقعة خضراء فأكثر من 60% منها غابات
وبتمنى هالمرة يكون عجبك جوابي ونوصل لوجهة نظر مشتركة
وللا بدك تضل تناقشني لمجرد النقاش؟
يلا مو مشكلة بس بشرط تعمللي شي مشروع من مشاريعي
او بالحديث
يا أستاذ حطان أنا ماعم قول العودة إلى الماضي أنا عم قول الاستلهام من الماضي بحيث يلائم وضعنا الحالي حتى لا نفقد هويتنا ويمكن هالشي مو منفذ على مستوى مدن بأكملها ولكنه منفذ على مستوى أبنية مثلاً متحف الفن اللإسلمي في قطر وإذا خايفين على المناطق الخضراء فهادا غلطنا نحنا
شوف اليابانيين كيف بيحافظوا على المناطق الخضراء بدون ما يبنوا عليها ومع أنو اليابانيين تعدادهن كتير كبير مع ذلك تلاءموا وأوجدوا حلولاً للعيش في مناطق ضيقة دون الامتداد على المناطق الخضراء ودون رمي ما تركه لهم أجدادهم فاليابان من الطيارة بتبين بقعة خضراء فأكثر من 60% منها غابات
وبتمنى هالمرة يكون عجبك جوابي ونوصل لوجهة نظر مشتركة
وللا بدك تضل تناقشني لمجرد النقاش؟
يلا مو مشكلة بس بشرط تعمللي شي مشروع من مشاريعي